موقع بيتنا

 

نبيل عودة - السيرة الذاتية

 

 السيرة الذاتية لكاتب والصحفي والقاص نبيل عودة

الصفحة الشخصية

نبيل عودة

نبيل عودة - ولد في مدينة الناصرة عام 1947 درس الفلسفة والعلوم السياسية في معهد العلوم الاجتماعية في موسكو . يكتب وينشر القصص منذ عام1962 نشيط بالصحافة والكتابة الصحفية منذ تلك السنة رغم انه لم يعمل في الصحافة ال الفترة قصيرة بين 2001- 2004 .

عمل كمدير عمل ثم مديرا للانتاج في الصناعات المعدنية بعد ان اغلقت بوجهه أبواب العمل في التعليم او الصحافة كما كان يرغب ليجد الوقت لممارسة هوايتة الادبية وتطويرها ..وواصل الكتابة الأدبية والفكرية , ثم النقد الأدبي والمقالة السياسية، والكثير من اعماله انجزها او صاغ فكرتها الاساسية اثناء ضغط العمل وفي لحظات استراحة ضيقة . ترك عمله اثر إصابة عمل ، تقاعد وتفرغ للعمل الصحفي والأدبي والسياسي منذ مطلع العام 2001 ..حيث عمل نائبا لرئيس تحرير صحيفة الاهالي ( مع الشاعر والكاتب والمفكر البارز سالم جبران _ رئيس تحرير الاهالي ) التي صدرت مرتين ثم ثلاث مرات في الاسبوع ، كانت تجربة صحفية مثيرة وثرية بكل المقاييس ،على المستوى الشخصي وعلى المستوى الصحفي العام ، اذ لاول مرة تصدر صحيفة مستقلة تحولت الى منبر سياسي وثقافي وفكري واجتماعي غير مهادن ، كانت صوتا وسوطا غير عادي اثارت قلقا واسعا في اوساط سياسية مختلفة شملت كل التيارات السياسية .. وبسبب ضغوطات ، بعضها كشف وبعضها لم يكشف بعد ، فصلت مع رئيس التحرير من العمل في الاهالي ، وعمليا اغلقت تجربة نادرة في الصحافة المحلية للأسف لم يكتب لها الاستمرار .. ولكنها كانت جامعتي الاعلامية الهامة التي اثرتني فكريا وثقافيا واعلاميا ، واثرت لغتي الصحفية وقدراتي التعبيرية واللغوية ...

يحرر ويصدر اليوم بالاشتراك مع سالم جبران مجلة فكرية ثقافية شهرية ( المستقبل ) وينشر مقالات اسبوعية بشتى المواضيع في صحيفة الأخبار النصراوية وفي العديد من المواقع الالكترونية . وفي طريقه لتحرير مجلة اجتماعية ثقافية ومجلة للطلاب .

صدرت للكاتب :

1- نهاية الزمن العاقر (قصص ) 1988
2-
يوميات الفلسطيني الذي لم يعد تائها ( بانوراما قصصية فلسطينية ) 1990
3-
حازم يعود هذا المساء ( رواية ) 1994
4 -
المستحيل ( رواية ) 1995
5-
الملح الفاسد ( مسرحية )2001
6 -
بين نقد الفكر وفكر النقد ( نقد ادبي وفكري ) 2001
7 -
امرأة بالطرف الآخر ( رواية ) 2001
8-
الانطلاقة ( نقد ادبي ومراجعات ثقافية )2002
9 -
الشيطان الذي في نفسي ( يشمل ثلاث مجموعات قصصية ) 2002
...
ومئات كثيرة من الأعمال المختلفة التي لم تجمع بكتب بعد
بعض قصص نبيل عودة للناقد الفلسطيني ( سوريا ) محمد توفيق الصواف دراسة هامة عن
منشورة في كتاب عن أدب الانتفاضة في موقع القصة السورية وفي موقع
اتحاد الكتاب العرب ضمن زاوية كتب الدراسات .