الباب الرابع - شخصيات - شخصيات فلسطينية وعربية

أحمد ياسين

هو مؤسس حركة المقاومة الإسلامية"حماس" في فلسطين. ولد أحمد إسماعيل ياسين في العام 1938 في قرية الجورة(عسقلان)، لجأ مع أسرته إلى قطاع غزة بعد حرب 1948. تعرض لحادث في شبابه أثناء ممارسته للرياضة، فنتج عنه شلل جميع أطرافه شللا تام. عمل مدرسا للغة العربية والتربية الإسلامية، ثم عمل خطيبا ومدرسا في مساجد غزة، أسس المجمع الإسلامي في غزة وأصبح  رئيسا له. أعتقل الشيخ أحمد ياسين عاما 1983، وحكم عليه بالسجن لمدة 13 عاما. أفرج عنه عام 1985 في إطار عملية تبادل للأسرى بين إسرائيل والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، بعد أن أمضى 11 شهرا في السجن.

أسس الشيخ أحمد ياسين مع مجموعة من الناشطين الإسلاميين حركة المقاومة الإسلامية"حماس"  في قطاع غزة بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى في كانون الأول 1987.

في ليلة 1989/5/18 قامت سلطات الاحتلال باعتقاد الشيخ أحمد ياسين مع المئات من أبناء حركة"  حماس" وذلك لوقف أعمال المقاومة، التي أخذت آنذاك طابع الهجمات بالسلاح الأبيض على الجنود والمستوطنين، واغتيال العملاء. في 1991/10/16 أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية حكما علية بالسجن مدى الحياة بإضافة خمسة عشر عاما، بعد أن وجهت له لائحة اتهام تتضمن 9 بنود، منها التحريض على اختطاف وقتل جنود وتأسيس حركة"حماس" بجناحيها العسكري والسياسي أفرج عنه في 1997/10/1 بموجب اتفاق بين الأردن وإسرائيل بالإفراج عن الشيخ مقابل تسليم عميلين إسرائيليين كانا قد اعتقلا في الأردن عقب محاولة الاغتيال الفاشلة، التي تعرض لها خالد مشعل أحد قادة حماس.

لعب الشيخ أحمد ياسين دورا قياديا هاما في انتفاضة الأقصى، مما حدا بإسرائيل إلى اغتياله في تاريخ 2004/3/22.

 

 

 

مصطلحات ذات صلة:

حماس عبد العزيز الرنتيسي كتائب عز الدين القسام