الباب الثالث - مؤسسات - مؤسسات صهيونية وإسرائيلية

السلطة التنفيذية-الحكومة في إسرائيل

الحكومة بموجب القانون، هي السلطة التنفيذية للدولة. ومقرها الدائم في القدس الغربية، وهي المسؤولة جماعيا أمام الكنيست، وتبقى في الحكم ما دامت تحظى بثقتها ، وبذلك فهي تستمد صلاحياتها وقوتها من الكنيست. وهي التي تصوغ سياسة الدولة وتدير أعمالها.

تحديد صلاحيات الحكومة وواجباتها حسب قانون أساس الحكومة (1968)، الذي استبدل بقانون أساس الحكومة (1992) بمناسبة الانتقال إلى الانتخاب المباشر لرئيس الحكومة. وبسبب التجربة الفاشلة في هذا الموضوع أعيد إقرار القانون الأساسي: الحكومة (2002)، الذي تمت فيه العودة إلى الأسلوب القديم بالنسبة لطريقة انتخاب رئيس الحكومة.

يجب على رئيس الحكومة أن يكون عضوا منتخبا في الكنيست . يجري تأليف الحكومة الجديدة عندما تستقيل سابقتها، أو مع بداية ولاية كنيست جديدة، بعد انتخابات عامة. يقول رئيس الدولة بإجراء مشاورات مع قادة الأحزاب، ويكلف عضوا من الكنيست (عادة رئيس الحزب الأكبر) بتأليف الحكومة.

وزراء الحكومة مسؤولون عن العمل الجاري للحكومة، وهم يديرون الأمور المختلفة للدولة، التي تدخل ضمن صلاحيات الحكومة: الأمن، العلاقات الخارجية، الشرطة، الاقتصاد، التربية والتعليم الصحة.. الخ.

 

 

مصطلحات ذات صلة:

رئيس الحكومة الوزراء والوزارات

تشكيل الحكومة

قانون الانتخاب المباشر لرئاسة الحكومة