عقد هيلين .. آخر أعمال المسرح الوطني الفلسطيني

 

2\3\2008

عرضت على المسرح الوطني الفلسطيني في القدس وعلى مدار أربعة أيام متتالية مسرحية عقد هيلين من تأليف كارول فريشيت وإخراج المخرج اللبناني نبيل الأظن، وتمثيل كل من ميراي روسيل، ريم تلحمي، حسام أبو عيشة، صالح بكري، محمود عوض وداوود طوطح.

 

ولقد لاقت المسرحية نجاحاً كبيراً وإقبالاً شديداً حيث حضرها وزير الثقافة الفلسطيني إبراهيم ابراش، القنصل الفرنسي، نائبة القنصل الكندي، مدير الغرفة التجارية عزام أبو سعود،عضو اللجنة التنفيذية حنا عميرة، ممثلون عن الحركة الثقافية أحمد أبو سلعوم والفنان التشكيلي طالب دويك، الإعلامية إيمان القاسم سليمان، الكاتب جميل السلحوت ومحمود شقير، السيد ابراهيم الجولاني، وممثلون عن مختلف وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية، بالإضافة إلى جمهور غفير، ولقد تم بث تقرير حول هذا العمل في التلفزيون الإيراني بريس تي في، كما تمت تغطية هذا الحدث الثقافي في جميع وسائل الإعلام.

تروي المسرحية رحلة امرأة غربية تدعى هيلين تبحث في إحدى المدن العربية عن عقدها اللؤلؤي الذي أضاعته، ولكنها تكتشف أثناء بحثها حقيقةً أكثر إيلاماً من حقيقتها، وتجد أن كل شخص تقابله قد أضاع شيئاً ما ثميناً له.

مخرج المسرحية نبيل الأظن، من مواليد بيروت، خريج جامعة السوربون، ويعمل مديراً لفرقة لاباراكا. أخرج ما يزيد عن 15 مسرحية في فرنسا بالإضافة إلى إعداد النصوص المسرحية وحصل على ميدالية الآداب والفنون في باريس وجائزة الإبداع لعام 2007 من المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا.

 

ويقول السيد جمال غوشة مدير المسرح الوطني حول هذا الانتاج المحلي: نحن فخورون جداً بالتعامل مع هذا المستوى العالي من التأليف والإخراج، كما أن نخبة الفنانين التي تؤدي العمل ذاته على المسرح أبدعت في الأداء، نتمنى أن نقدم مسرحية عقد هيلين على مسارح دولية عديدة لننقل من خلالها واقعاً نعيشه إلى جميع أنحاء العالم ورسالة إنسانية راقية تعبر عن التفاعل بين الثقافات والشعوب، ولكن قبل ذلك أتمنى أيضاً أن تتاح لنا الفرصة لتقديمها للفلسطينيين داخل الخط الأخضر وهذا أمر منوط طبعاً بالتنسيق والدعوة من قبل أي مسرح عربي محلي.

تم إنتاج هذا العمل بدعم من الإتحاد الأوروبي ووزارة الثقافة الفرنسية متمثلة بالمركز الثقافي الفرنسي في القدس.

02/03/2008

 

 
أضف تعليقا

الـبـث المبـاشــر


إيمان القاسم سليمان: ولدت في مدينة يافا عروس البحر, وكبرت في مدينة القدس زهرة المدائن. أنهيت دراستي الجامعية في تخصص الاقتصاد وتخصص اللغة العربية من الجامعة العبرية بالقدس. أعمل في مجال الإعلام في إعداد وتقديم البرامج الإذاعية في  باللغة العربية حول المواضيع الاجتماعية والسياسية والثقافية. مشاركة دائمة في النشاطات التي تعنى برفع مكانة المرأة العربية وفي قضايا المساواة.

 

 
 

رسالة شكر

 رسالة شكر من مفوضية تكافؤ فرص العمل للمواطنين العرب في اعقاب مشاركة بمؤتمر...>>

 

لايهم أين أنت الآن،ولكن المهم هو إلى أين تتجه في هذه اللحظة

 كندا...>>