وثيقة ضد العنف

 

هذه هي الوثيقة التي شاركت في صياغتها من أجل مكافحة العنف

 
حملة : كفى للعنف .. السلاح يدمرنا
 
 

                                                 الوثيقة

انطلاقا من رفضنا للعنف كوسيلة للتعامل بين أبناء المجتمع الواحد، ورغبة منا برؤية مجتمعنا العربي  في مصاف المجتمعات المتحضرة والمتقدمة والمتطورة، وخاليا من كل مظاهر العنف الكلامي والجسدي – وعلى رأسها آفة حمل السلاح الآخذة بالانتشار بصورة مقلقة في الآونة الأخيرة- نصرّح، نحن الموقعون أدناه، بما يلي:

+ نطالب أبناء مجتمعنا العربي بعدم حمل السلاح أو استخدامه بأي شكل من الأشكال، ولأي هدف كان. ونطالب الشرطة بمصادرة كل الأسلحة المنتشرة في قرانا ومدننا العربية، كما نطالبها بحل لغز جميع الجرائم التي لم تتضح تفاصيلها بعد، واعتقال منفذيها وتقديمهم للعدالة بأسرع وقت ممكن.

+ نطالب جميع الهيئات والأفراد المعنيين بالأمر، بالحد من ظاهرة إطلاق الرصاص خلال الأعراس. ونطالب مجتمعنا بمقاطعة/ مغادرة أي عرس يتم إطلاق النار فيه.

+ نعلن رفضنا الصارخ لكل أشكال العنف الأسري، خصوصا الموجّه ضد النساء. ونستنكر جرائم القتل التي يتم ارتكابها بذريعة "الحفاظ على شرف العائلة".

+ ندعو المسؤولين عن جهاز التربية والتعليم لإعداد برنامج تربوي يدعو لنبذ العنف بمختلف أشكاله، وعلى رأسها ظاهرة حمل السلاح. ويربي الأجيال الناشئة على الحوار والتسامح واحترام الآخر وتقبله، بغض النظر عن انتمائه الديني، العائلي أو السياسي. وبمنأى عن الاختلاف معه فكريا وعقائديا.

+ ندعو الجهات المسؤولة لتفعيل وتدعيم عمل مختلف المؤسسات والهيئات الرسمية والأهلية المعنية بمحاربة العنف على اختلاف أشكاله واختصاصاتها. وندعوها لزيادة الملكات في أقسام الخدمات الاجتماعية في مختلف البلدات، لتتسنى لها مواجهة العنف بصورة أنجع. 

+ ندعو المؤسسات الدينية ورجال الدين جميعا، للانضمام لمبادرتنا هذه، من خلال حملات التوعية في المساجد والكنائس والخلوات، عبر خطبهم وعظاتهم.

+ نلتزم نحن الموقعون على هذه الوثيقة، بالعمل بروح البنود المذكورة أعلاه، وتنفيذها بحذافيرها.

 

14/10/2011

 

 
أضف تعليقا

الـبـث المبـاشــر


إيمان القاسم سليمان: ولدت في مدينة يافا عروس البحر, وكبرت في مدينة القدس زهرة المدائن. أنهيت دراستي الجامعية في تخصص الاقتصاد وتخصص اللغة العربية من الجامعة العبرية بالقدس. أعمل في مجال الإعلام في إعداد وتقديم البرامج الإذاعية في  باللغة العربية حول المواضيع الاجتماعية والسياسية والثقافية. مشاركة دائمة في النشاطات التي تعنى برفع مكانة المرأة العربية وفي قضايا المساواة.

 

 
 

في أعقاب برنامج عن جوليانو مير

 شكرا على ثقتكم...>>

 

أن تعدل معناها أن تعدل .. وأن تظلم معناها ألف معنى

 بروكسل - بلجيكا...>>