حث المختصين للإطلاع على توصيات تراختنبرغ وجدواها للمواطنين العرب

 

القاسم تحث المختصين للإطلاع على توصيات لجنة تراختنبرغ للتأكد من جدواها لحل قضايا المواطنين العرب

 

 

21/9/2011

 

تزامناً مع تقديم التقرير الأولي لتوصيات لجنة تراختنبرغ التي أقيمت لحل الأزمة الاجتماعية الاقتصادية التي اجتاحت البلاد في الصيف المنصرم، خصصت الإعلامية إيمان القاسم سليمان برنامج " فنجان قهوة " المذاع في صوت إسرائيل، لاستعراض الوضع الاجتماعي الاقتصادي للمواطنين العرب في إسرائيل حيث تم طرح النقاط التي يجب ان يشملها التقرير لضمان جدوى الحلول المطروحة واستفادتهم منها.

ومن بين ما ورد في البرنامج على لسان المختصين والأكاديميين والباحثين العرب : إن هذه المجموعة السكانية التي تعاني من الفقر والفجوات تحتاج إلى زيادة سلة الخدمات المقدمة لها من قبل الدولة في مجالات التعليم، المسكن، الرفاه، المواصلات، والصحة. ويجب على المواطن العربي ان يكون فعالاً من إجل المطالبة بالحقوق وإحداث التغيير الإيجابي. ولا بد ان يبقى الجمهور العربي في متابعة متواصلة للقرارات التي تصدر.

ووُضع تركيز خاص في البرنامج على المناطق الصناعية في البلدات العربية ، ضرورة تطوير مناطق جديدة، وتلك الموجودة بالقرب منها يجب المطالبة بأن تتبع الى البلدات العربية لكي تشكل مصدر دخل لها سواء من خلال تشغيل وتوظيف السكان أو المدخولات من الضرائب.

قضية إقامة مدينة عربية جديدة مطلب أصبح ملحاً وضرورياً ولا بد من تكثيف المطالبة به في المسار البرلماني والشعبي والسياسي، مع توضيح وعرض المعطيات من قبل مراكز الدراسات والسلطات المحلية والتي تعكس ضرورة حتلنة الخرائط الهيكلية لإنهاء مأساة البناء غير المرخص وهدم المنازل. المعوقات بوجه ذلك هي تخطيطية، حكومية وقانونية ويجب العمل على حلها في هذه المسارات الثلاثة. بالإضافة الى الضغط لتغيير سياسة توزيع القسائم من قبل دائرة أراضي إسرائيل والسعي لدمج موظفين عرب في مؤسسات التنظيم والبناء لأن في ذلك مساهمة في تخطيط البلدات العربية مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الاجتماعية والثقافية للمجتمع العربي.

كما تطرق البرنامج الى وضع العرب في النقب والقرى غير المعترف بها، والحاجة الفورية الى البنى التحتية لتوفير المسكن والعمل لهم، وكذلك الأخذ بعين الاعتبار المعاقين في الحلول المطروحة.

جميع المطالب التي طرحت تحتاج إلى صياغة الميزانيات بشكل جديد يضمن تمويلها وإنجازها.

كما عرض طلب للقيادات العربية والأحزاب بأن تترفع عن الاختلافات بينها وان تقدم دائما ورقة مطالب مشتركة مدعومة بالتقارير المهنية.

وأجمل المشاركون بأن مطالب المواطنين العرب يجب ان تكون جزءا من الحلول التي تطرحها اللجنة، للتغلب على الضعف الاجتماعي والاقتصادي الذي يعانون منه. وهنا يأتي دور الأكاديميين والباحثين في البقاء على دراية ومتابعة للقرارات والتوصيات التي تصدر وتكثيف المطالبة من المسؤولين بدون كلل أو تعب لضمان ألا يذهب مجهود خيام الاعتصام والاحتجاجات سدى.

 

شارك في البرنامج البروفيسور فيصل عزايزة مدير كلية الخدمة الاجتماعية في جامعة حيفا، المحامي قيس ناصر الذي قدم ورقة تفصيلية حول أزمة السكن والارض والبناء أما اللجنة، الباحث والمحاضر في موضوع الحكم المحلي الدكتور رفيق حاج، الدكتور حسن أبو سعد باحث ومحاضر في كلية كي وأكاديمية القاسمي، الباحث الاقتصادي أمين فارس، الناشط الجماهيري عودة بشارات والذي ألقى خطاباً في إحدى المظاهرات الكبرى لحركات الاحتجاج، نادية اسماعيل مديرة مشروع شريكات حياة التابع لمبادرات صندوق ابراهيم ورئيسة طاقم استشاري اجتماعي لحركة الاحتجاجات، الناشط الجماهيري أكرم سرور والمشارك في خيام الاعتصام في البلدات العربية، الإعلامية شوقية عروق منصور، أيمن سيف مدير وحدة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة، رون جرليتس مدير مشارك في جمعية سيكوي. والبرنامج من انتاج ريتا تيودوري.   

 

21/09/2011

 

 
أضف تعليقا

الـبـث المبـاشــر


إيمان القاسم سليمان: ولدت في مدينة يافا عروس البحر, وكبرت في مدينة القدس زهرة المدائن. أنهيت دراستي الجامعية في تخصص الاقتصاد وتخصص اللغة العربية من الجامعة العبرية بالقدس. أعمل في مجال الإعلام في إعداد وتقديم البرامج الإذاعية في  باللغة العربية حول المواضيع الاجتماعية والسياسية والثقافية. مشاركة دائمة في النشاطات التي تعنى برفع مكانة المرأة العربية وفي قضايا المساواة.

 

 
 

لوحة رسم اليد

 شكرا...>>

 

في قلبي زهرة .. لايمكن لأحد أن يقطفها : فكتور هوجو

 تركيا...>>