روح إفحص حالك !

 

 

14/5/2011

 
قدمت الإعلامية إيمان القاسم سليمان سلسلة من برنامج فنجان قهوة، المذاع في صوت إسرائيل، حول الفحوصات الطبية، من منطلق الحث على إجراء الفحوصات الطبية الدورية ورفع التثقيف الصحي لدى الجمهور العربي .

وفيما يلي أهم الإرشادات التي استعرضها الأطباء المشاركون لأن درهم وقاية خير من قنطار علاج .

 

الدكتور سمير زعيتر، طبيب عائلة : بعد انتهاء مرحلة مراكز الأمومة والطفولة التي يتم التوجه إليها تلقائياً بعد ولادة الطفل، ابتداء من عمر 3 سنوات يحبّذ إجراء فحوصات طبية عامة مرتين في السنة. ويجب مراعاة اجراء فحوصات ضغط الدم، الكولسترول، الهيموجلوبين، السكري ابتداء من سن مبكرة، في العشرينات، وعدم الانتظار حتى سن متأخرة عندما يصعب السيطرة على النتائج المرجوة.

 

الدكتور ناصر الخياط، طبيب أسنان واختصاصي تقويم الأسنان : من المحبذ التوجه مع الطفل الى طبيب الأسنان بمجرد اكتمال بروز الأسنان لكي يعتاد الطفل على الوقاية في هذا المجال وعدم الانتظار حتى تسوّس الأسنان وتلفها ثم أخذ الطفل للطبيب. بعض الأهالي لا يعطون أهمية لأسنان الحليب من منطلق أنه سيتم استبدالها ولا أهمية لتصليحها، وهذا اعتقاد خاطئ، فهي أسنان مهمة حتى عمر 10 سنوات، وتوجد حالياً إجراءات وقائية من ضمنها إغلاق شقوق الأضراس لدى الأطفال لمنع تجمع الطعام فيها وتسوسها.

خلع أسنان الحليب يُفقد الفم مكانها الطبيعي ويؤدي الى تحرك بقية الأسنان بحرية وإخلال المكان للأسنان الدائمة التي ستبرز، مما يجعل الطفل بحاجة فيما بعد إلى تقويم، لذلك يجب الاستعانة بما يُسمى حافظ مكان يركبه طبيب الأسنان الى حين بروز السن أو الضرس الدائم .

يجب الانتباه الى طريقة تنفس الطفل أثناء النوم، فإذا كان يتنفس من فمه، سيؤثر ذلك على تركيبة الفك وملامح الوجه، ويجب ان يتم حل المشكلة لدى طبيب انف اذن حنجرة، وهذا ما يجهله الكثير من أولياء الأمور ولا يتنبهون له.

اما عادة مص الإصبع فهي أيضاً تؤثر على شكل الأسنان ومكانها وبروزها، بينما يوجد حالياً آلية لمنع ذلك بواسطة جهاز عازل يوضع في الفم فيقضي على هذه العادة لدى الطفل ثم تتم إزالته.  

وبالنسبة للبالغين، أكد وشدد الدكتور الخياط على أهمية التوجه لإجراء فحص دوري بدون وجود ألم ، لإصلاح أي خلل وهو في مراحله الأولية.

 

الدكتور إياد جهشان اختصاصي الجراحة النسائية  : واضح ان النساء يهملن أنفسهن على الأغلب ويتم اكتشاف المشاكل الصحية لديهن متأخراً. يجب ان تقوم المرأة بزيارة دورية لدى طبيب النساء مرة واحدة في السنة على الأقل، وإجراء فحص عنق الرحم للكشف المبكر عن أي سرطان في الرحم مرة كل 3 سنوات. يوجد اعتقاد خاطئ بأن المرأة الحامل يجب ألا تذهب الى طبيب الأسنان وهذا غير صحيح، هناك علاجات يستطيع وضروري ان يجريها طبيب الأسنان للمرأة الحامل خاصة إلتهابات اللثة .

بعد سن 40 يجب على المرأة ان تجري فحص هبوط الرحم الذي يؤدي الى مشاكل التبول ، ومع الأسف العديد من النساء يعانين من عدم السيطرة على التبول ولا يتوجهن الى الطبيب . اما هشاشة العظام لدى المرأة فيجب ان يتم فحصه عند انقطاع الدورة الشهرية.

بالنسبة للأزواج الشابة ، بعد عام واحد من عدم حدوث الحمل يجب التوجه الى طبيب النساء لإجراء الفحوصات والعلاجات اللازمة. 

 

البروفيسور لطفي جابر اختصاصي امراض الأطفال والأمراض الوراثية : توجد 4 امراض وراثية اساسية يجب إجراء الفحوصات لها وهي التيلاسيميا، التكّيس الليفي، ضمور العضلات ومتلازمة اكس. من المحبذ إجراء الفحوصات لها قبل حدوث الحمل خاصة عند زواج الأقارب وعدم الانتظار حتى حدوث الحمل والولادة.

 

البروفيسور جمال زيدان مدير قسم الأورام السرطانية في مستشفى صفد : ابتداء من سن 50 يجب على المرأة إجراء فحص الثدي ميموجرافيا مرة كل سنيتن، ولدى النساء العربيات محبّذ فوق سن 40. الكشف المبكر عنه يرفع نسبة النجاح في علاجه إلى 95%.

بالنسبة لسرطان الأمعاء الغليظة وهو الثاني في انتشاره، يجب على كل رجل وامرأة فوق سن 40 اجراء فحص براز مرة واحدة سنوياً، وفحص منظار الأمعاء الغليظة كولونوسكوبيا مرة كل خمس سنوات.

على المرأة إجراء فحص عنق الرحم ابتداء من سن 35، وفحص البروستاتا لدى الرجال ابتداء من سن 50. جميع الفحوصات المبكرة تساعد في الكشف المبكر وبالتالي العلاج اذا ما اكُشفت حالات من السرطان.

 

الدكتور نائل الياس اختصاصي طب الأطفال : في السنة الأولى من حياة الطفل تجرى الفحوصات الاعتيادية من وزن، طول، تطعيمات، وتطور عام.

اما فيما بعد فيجب تكثيف المراقبة الصحية على الأبناء من قبل الأهل، فمثلاً اذا كان الطفل – الولد يتبوّل بشكل متكرر اكثر من المعتاد ويفرط في شرب السوائل، قد يكون ذلك مؤشراً لإصابته بالسكري ويستوجب فحصه.

زيادة الوزن والسمنة لدى الاطفال أصبحت عالية في هذه الأيام، وتتطلب التوجه الى الطبيب لفحص مستوى الدهنيات. اذا كان الطفل – الولد يعاني من آلام في البطن اوالرأس فقد يعاني من ارتفاع الضغط داخل الجمجمة.

بالنسبة للرئتين يجب التنبّه الى السعال المتكرر لدى الأطفال وضيق النفس وعندما يكون موسمياً فقد يرتبط بالحساسية، يرافقه احمرار العيون والدمع. في كل الأحوال، يجب البقاء على علم ودراية بالوضع الصحي للأبناء والبقاء على اتصال دائم مع طبيب الأطفال لإجراء الفحوصات الدورية والوقائية.

 

الدكتور جابي كيفوركيان اختصاصي الصحة النفسية المجتمعية : يجب اعتبار الفحوصات النفسية أمراً اعتيادياً مطلوباً وعدم التهّرب او الخجل منه. ان شعور الشخص بالضيق واليأس يتطلب التوجه الى استشارة نفسية، وعند وقوع حادث في الأسرة او فقدان احد افراد العائلة، يجب الاستعانة بالعلاج النفسي ولا سيما للأطفال والأولاد.

 

الدكتور عادل بربارة اختصاصي أمراض وجراحة العيون : يجب التوجه لإجراء فحص نظر للأطفال قبل دخولهم الى المدرسة، إذ قد يكون لديهم ضعف بصر ولا يشرحون ذلك لأهلهم مما يؤدي الى معاناتهم أثناء الدروس.

ولدى البالغين عند الشعور بإحمرار العينين والجفاف فإن الحل ليس فقط شراء قطرة من الصيدلية والاكتفاء بذلك، بل يجب التوجه الى طبيب العيون . عند الشعور بأي صعوبة في الرؤية يجب التوجه لإجراء فحص نظر ، وعدم الإغفال عن إجراء هذه الفحوصات للمسنين. 

 

الدكتور هشام نصار اختصاصي أمراض القلب والشرايين : عوامل أمراض القلب قد تكون عامل وراثي، ضغط الدم العالي، ارتفاع الكولسترول، السكري، التدخين،  السمنة الزائدة، كلها عوامل تؤدي الى تصلب الشرايين أو الجلطة . لذلك يجب إجراء فحوصات وقائية لكل هذه المجالات لدى الرجال ابتداء من سن 40، ولدى النساء ابتداء من سن 50، لتفادي الوصول الى الاصابة بأمراض القلب.

اما عند الشعور بأي ألم في الصدر، المعدة، الأكتاف، الظهر او حتى الفك السفلي من الفم ، كل هذه قد تكون مؤشراً لخلل في القلب. أي شعور غير اعتيادي ، ضيق النفس، الشعور بالتعب والإرهاق اثناء ممارسة أي مجهود جسماني اعتيادي، يستوجب التوجه لإجراء فحص للقلب.

 

وأجملت إيمان القاسم سليمان هذه السلسلة بأن الثقافة الصحية واجب على جميع المؤسسات والجهات الرسمية ، وضرورة تكثيف الفعاليات الاجتماعية الطبية ، لتوطيد نهج الوقاية الصحية.

 

14/05/2011

 

 
أضف تعليقا

الـبـث المبـاشــر


إيمان القاسم سليمان: ولدت في مدينة يافا عروس البحر, وكبرت في مدينة القدس زهرة المدائن. أنهيت دراستي الجامعية في تخصص الاقتصاد وتخصص اللغة العربية من الجامعة العبرية بالقدس. أعمل في مجال الإعلام في إعداد وتقديم البرامج الإذاعية في  باللغة العربية حول المواضيع الاجتماعية والسياسية والثقافية. مشاركة دائمة في النشاطات التي تعنى برفع مكانة المرأة العربية وفي قضايا المساواة.

 

 
 

لوحة رسم اليد

 شكرا...>>

 

في قلبي زهرة .. لايمكن لأحد أن يقطفها : فكتور هوجو

 تركيا...>>