رفع تمثيل الأكاديميين العرب في ندوات الحوار في المؤتمرات

 

 

على هامش مؤتمر سديروت القاسم تطالب برفع تمثيل الأكاديميين العرب في ندوات الحوار في المؤتمرات

 

 

9/11/2010

 

غطت الإعلامية إيمان القاسم سليمان في برنامج أجندة المذاع في صوت اسرائيل، وقائع مؤتمر سديروت الذي افتتح لعقد عشرات الجلسات والندوات حول القضايا الاجتماعية والاقتصادية بما فيها جلسات لجان برلمانية.

ومن المعروف ان هذا المؤتمر يحظى في السنوات الأخيرة بأهمية كبيرة لطرح أهم القضايا وتحويلها الى ملعب متخذي القرار من وزراء ومؤسسات في محاولة لإحداث تغيير مجتمعي اقتصادي وسياسي.

ومن بين الحوارات التي أجرتها القاسم لقاء مع الدكتور يوسف جبارين مدير مركز دراسات والمحاضر في جامعة حيفا الذي يشارك في المؤتمر في ندوة حول قضايا التعليم وقضية علاقات العرب واليهود ، والى أي مدى وزارة المعارف تهتم بالتربية عل قيم المساواة، وقال جبارين : ان مداخلته تشمل نقدا للوزارة لعدم وجود برامج مدروسة لتعليم العيش المشترك واحترام الآخر وقيم الديمقراطية، يجب ان تنتبه الوزارة الى ذلك خاصة في ظل الأحداث والممارسات الأخيرة مثل صفد وكرميئيل . وأضاف : توجد اهمية لطرح القضايا في مثل هذه المؤتمرات وهي منصة هامة لكونها تصل الى رؤساء ووزراء ومسؤولين من أجل تمرير الرسالة وإسماع صوتنا   .

وبناء عليه وجّه جبارين نقده لمنظمي المؤتمر لعدم دعوة عدد كاف من المشاركين العرب في الندوات والحوارات. وأكد وجود العديد من الاكاديميين والنشطاء الجماهيريين العرب والاخصائيين المهنيين الذين سيرغبون في المشاركة لطرح قضايا المواطنين العرب وهم مدركون للدور الذي تلعبه هذه المؤتمرات.

واختتم : توجد إشكالية في أن العديد من المؤتمرات المجتمعية التي تُنظم في الوسط اليهودي لا تدعو شخصيات عربية مختصة ومهنية لتكون جزءا من الحوار والنقاش الأمر الذي يغيّب الصوت العربي والقضايا العربية .

 

وبناء عليه قالت إيمان القاسم : يجب البدء بإعداد قوائم من المختصين العرب والأكاديميين والمحاضرين  وفقاً لتخصصاتهم وتحويل هذه القوائم للقيمين على مؤتمر سديروت وغيره من المؤتمرات التي تُعقد لضمان وجود تمثيل عربي مشرّف فيها لرفع قضايا المجتمع العربي  خاصة والشؤون التربوية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية عامة. وهذه دعوة موجهة لكل من يرغب في أن تشمله هذه القائمة لتجهيز بياناته وتفصيل تخصصه المهني والمجالات التي يمكنه المشاركة بها ليتم تحويلها الى الجهات المنظمة للمؤتمرات المختلفة في البلاد.

 

08/11/2010

 

 
أضف تعليقا

التعليقات   

  1) خالد جعباط :    البعينه نجيدات-   22:46:29   11/08/2011

 اجمل مذيعه بنت عروشتنا البحر يافا

الـبـث المبـاشــر


إيمان القاسم سليمان: ولدت في مدينة يافا عروس البحر, وكبرت في مدينة القدس زهرة المدائن. أنهيت دراستي الجامعية في تخصص الاقتصاد وتخصص اللغة العربية من الجامعة العبرية بالقدس. أعمل في مجال الإعلام في إعداد وتقديم البرامج الإذاعية في  باللغة العربية حول المواضيع الاجتماعية والسياسية والثقافية. مشاركة دائمة في النشاطات التي تعنى برفع مكانة المرأة العربية وفي قضايا المساواة.

 

 
 

اهداء من محمود درويش

 سيبقى توقيعك في جيبي...>>

 

ليكن شرف صديقك عزيزاً عليك مثل شرفك

 مرمريس - تركيا ...>>