أن تحرق شجرة كأن تقتل إنساناً

 

1/7/2010
 
أن تحرق شجرة كأن تقتل إنساناً .

اشتعلت غابات كاملة في جبال مشارف القدس حول مستشفى هداسا والبلدات المجاورة له. ساعات طويلة حاولت وحدات الإطفاء التغلب على ألسنة النار مستخدمة جميع الوسائل التقليدية والحديثة. وتألمنا لرؤية كل شجرة تحترق بل وتُقتل ، ويفنى معها عالم كامل من الكائنات الحية ، حيوانات برية، زواحف وحشرات.

وهذه ليست المرة الأولى ولن تكون على ما يبدو المرة الأخيرة التي يتسبب فيها غباء شخص واحد أو إهمال شخص واحد أو أذى من قبل شخص واحد في كارثة طبيعية ستستغرق مئات السنين لترميمها.

وبيّن التحقيق الذي جرى حول السبب الحقيقي لإندلاع تلك الحرائق أن عائلة تنزهت  في أحد المواقع ولم تطفئ منقل الشوي الذي أعدت فيه اللحوم، ثم غادرت المكان تاركة وراءها جمرات حية ما لبثت ان تحولت الى شعلات نارية وشرارت أكلت الأخضر واليابس وانتشرت بسرعة كبيرة بفعل درجة الحرارة المرتفعة والهواء. وفي بدوفي نقطة أخرى وجدت مؤشرات لفعل فاعل من منطلق الأذى والرغبة غير المبررة وغير المفهومة من قبل انسان للقضاء على غابة وهو أمر مستهجن يستصعب العقل البشري استيعابه او تفهمه.

سواء هذا السبب او ذاك، كلها أفضت الى نفس النتيجة، دونمات خضراء تحولت الى رماد .. جنة تحولت إلى مقبرة..  

01/07/2010

 

 
أضف تعليقا

التعليقات   

  1) هيفاء يوسف :    حرب بسبب شجرة-   12:07:55   15/09/2010

 لقد كادت أن تشتعل حرب بين الطرفين بسبب قطع شجرة ، والله ستر ، تنبع قدسية الشجرة من جذورها الممتدة في الأرض المباركة ، فهي تذكرنا دائماً بأصالتنا وتاريخنا وعراقتنا ، غذا استوعبنا ذلك فلن تمتد يدنا على أية شجرة .

الـبـث المبـاشــر


إيمان القاسم سليمان: ولدت في مدينة يافا عروس البحر, وكبرت في مدينة القدس زهرة المدائن. أنهيت دراستي الجامعية في تخصص الاقتصاد وتخصص اللغة العربية من الجامعة العبرية بالقدس. أعمل في مجال الإعلام في إعداد وتقديم البرامج الإذاعية في  باللغة العربية حول المواضيع الاجتماعية والسياسية والثقافية. مشاركة دائمة في النشاطات التي تعنى برفع مكانة المرأة العربية وفي قضايا المساواة.

 

 
 

اهداء من محمود درويش

 سيبقى توقيعك في جيبي...>>

 

ليكن شرف صديقك عزيزاً عليك مثل شرفك

 مرمريس - تركيا ...>>