موقع بيتنا

الرئيسية - أخبارأخبار الفن والأدب-فرقة تراب تبتدأ جولة عروضها بحضور المئات في مدينة حيفا

محليات

سياسية

فن

صحة

إصدارات

راديو وتلفزيون

البيت والمطبخ

اسواق واستهلاك

انترنت وتكنولوجيا

تقارير وارشادات

فرقة تراب تبتدأ جولة عروضها بحضور المئات في مدينة حيفا

فرقة تراب تبتدأ جولة عروضها بحضور المئات في مدينة حيفا

نظمت جمعية الشباب العرب- بلدنا مساء الأحد الماضي 3.6.2007 في قاعة مسرح الميدان بمدينة حيفا عرضًا موسيقيًا لفرقة تراب الفلسطينية, كما تخلل العرض توزيع منح دراسية للطلبة الجامعيين. وسوف تستمر الجولة يوم الاثنين إلى جامعة تل أبيب، ويوم الثلاثاء في الجامعة العبرية في القدس، وتختم الجولة يوم الأربعاء في جامعة بئر السبع.

 

فرقة تراب هي فرقة شبابية فلسطينية، تتكون من ستة عازفين وموسيقاتها عبارة عن مزيج من الموسيقى العربية الشرقية وموسيقى الجاز. مكونة من أربعة عازفين فلسطينيين: باسل زايد- عود وغناء، محمد قطاطي- أكورديون، محمد نجم- كلارينيت وناي، وطارق رنتيسي- إيقاع، والعازف السوري من الجولان العربي السوري المحتل، هشام أبو جبل- غيتار، والعازفة الأمريكية كيتي تايلور- كونترا باص.

 

  بدأ العرض بكلمة من عريفة الحفل رشا حلوة، وبها تحدثت عن جمعية الشباب العرب بلدنا  التي تأسست عام 2001 ودورها الذي تشكله اليوم عند قطاع الشباب، من طلاب مدارس وطلاب من مختلف الجامعات والكليات في البلاد، ومن بعدها تحدثت عن مشروع القيادة الشابة وهو مشروع سنوي بدأ منذ تأسيس الجمعية ويعمل على تأهيل مجموعة من الشابات والشباب العرب (طلاب وطالبات جامعات) كموجهات وموجهين لمجموعات شبابية، وذلك بهدف تمرير دورات قيادة شابة تعمل على موضوع الهوية والانتماء في عدة مؤسسات تربوية كالمدارس والمراكز الجماهيرية مقابل منحه تعليمية. ويهدف مشروع القيادة الشابة إلى تعزيز وتقوية الذات لدى الجيل الجديد، إخراج القدرات الشخصية والجماعية الكامنة لديهم من أجل تفعيلهم وتمكينهم من الانخراط  في المجتمع وأخذ دورهم في بنائه وتطويره. وتلت هذه الفقرة توزيع منح للمشتركين والمشتركات في مشروع القيادة الشابة والذين أنهوا عملهم لهذه السنة من قبل بلال درباس، رئيس إدارة جمعية بلدنا و أسيير رودريغيث من مؤسسة أكسور الاسبانية التي تمول المشروع.

ويتلقى المنح هذه السنة من جمعية بلدنا كل من : رنين حواري, راوية ورور ,لميس دكور, مرام بدر ,سوار عاصلة ,هيلين مطانس, سجى كيلاني, جمانة محاميد ,رلى اغبارية, لينا ابو رعد ,كايد ابو اللطيف , سوسن خليفة, اسامة طنوس ,فادي العبرة , روان اغبارية , اماني اغبارية.

 

استمر عرض فرقة تراب مدة ساعة وربع تخلل أغاني من ألبوم الفرقة الأول هادا ليل ومنها: هادا ليل، شعرك ذهب، محمود وبعض الأغاني الجديدة. وقد تفاعل الجمهور الذي قدم من حيفا والمدن والقرى المجاورة مع الفرقة وردد الأغاني التي حفظها من الألبوم الأول.

يذكر أن عرض فرقة تراب الفلسطينية في حيفا هو ضمن مشروع ديوان الثقافة التي تقوم به جمعية الشباب العرب بلدنا وهدفه تنظيم جولات ثقافية فنية لجميع طلاب الجامعات في البلاد،بدعم مؤسسة عبد المحسن القطان, وسوف تستمر الجولة يوم الاثنين إلى جامعة تل أبيب، ويوم الثلاثاء في الجامعة العبرية في القدس، وتختم الجولة يوم الأربعاء في جامعة بئر السبع. 


06/06/2007