موقع بيتنا

الرئيسية - أخبارمحليات - أخر الأخبار-منتدى جسور النسائي القطري وكيان يعقدان مؤتمر جسور النسائي الخام

محليات

سياسية

فن

صحة

إصدارات

راديو وتلفزيون

البيت والمطبخ

اسواق واستهلاك

انترنت وتكنولوجيا

تقارير وارشادات

منتدى جسور النسائي القطري وكيان يعقدان مؤتمر جسور النسائي الخامس-النساء في السياسة المحلية- الى اين؟

منتدى جسور النسائي القطري وكيان يعقدان مؤتمر جسور النسائي الخامس-النساء في السياسة المحلية- الى اين؟

سلطات محلية وبلديات    كيان,جمعية كيان   

عقد يوم الاربعاء 5-11-2014 في مركز محمود درويش -عرابة ، مؤتمر جسور النسائي الخامس، وذلك بتنظيم ومبادرة جمعية كيان ومنتدى جسور النسائي القطري. شاركت في  المؤتمر المئات من النساء العربيات، من مناطق جغرافية مختلفة في البلاد والجزء الاكبر منهن مشاركات فعالات وناشطات جماهيريا على المستوى المحلي. تناول المؤتمر موضوع المشاركة النسائية للنساء في السياسة المحلية، حيث تم من خلاله طرح ونقاش قضايا ذات تأثير على كيفية وشكل المشاركة السياسية للنساء. ومن اهم ما تم التطرق اليه هو تحليل وتقييم للوضع القائم من وجهة نظر نسوية ومن وجهة نظر النساء، تطلعات مستقبلية، تحديات وصعوبات وعوامل مساعدة امام تحسين مدى مشاركة النساء واليات العمل التى نحتاج الى تطويرها كناشطات في المجال.

يجدر الذكر ان  منتدى جسور النسائي هو بمثابة شبكة نسائية ميدانية، يشمل اكثر من 40 امراة قيادية من 20 بلد عربية، والذي يعمل ضمن وبالتعاون مع جمعية كيان منذ تاسيسه عام 2009. هذا ويهدف المنتدى لتعزيز العمل النسائي المحلي ودعمهولتطوير ومنهجة العمل النسائي على الصعيد القطري.

افتتحت المؤتمر السيدة هيفاء غطاس، عضوة منتدى جسور،  والتي تحدثت عن اهداف اليوم الدراسي واهمية انعقاده. فقد ذكرت غطاس ان هذا اليوم يهدف الى مواصلة طرح الموضوع ووضعه على الاجندة العامة، وبدون ان يكون الامر متعلق بفترة الانتخابات فقط، فمن اجل احداث تغيير ملموس في المجال وزيادة مشاركة النساء الحقيقية في السياسة المحلية، يتطلب العمل بشكل متواصل ومكثف وعلى كافة المستويات. واكدت غطاس، ان المؤتمر ليس الا استمرارية لعمل متواصل ومكثف، تقوم به جمعية كيان من اجل تعزيز مشاركة النساء في السياسة المحلية. حيث سبقته حلقات نقاش وورشات عمل عديدة هدفت لرفع وعي النساء لاهمية مشاركتهن الفعالة من اجل الرقي بمكانتهن ومواجهة   المفاهيم الذكورية، التي ساهمت  بتهميش  دور المرأة وحددت موازين القوى بشكل يميز ضد النساء ويحد من امكانياتهن للتقدم في مجالات الحياة المختلفة.

هذا وتخلل المؤتمر كلمات ترحيبية، ابتدأها  السيد احمد كناعنة، نائب رئيس مجلس عرابة السيد علي عاصلة،والذي تعذر عليه  الحضور بسبب وعكة صحية، مشيداً بالشراكة بين المجلس المحلي وكيان ومنتدى جسور ومجموعة اطياف النسائية. كما   وأكد على انه يجب التعامل مع المرأة بدون تمييز و بشكل ديمقراطي، ومثلها كمثل اي انسان له استقلاليته وحقوقه التي يجب احترامها. هذا وشدد على ضرورة مشاركة النساء بالحياة السياسية وعلى دور المرأة المهم في مواقع اتخاذ القرار وعلى اهمية  ان تكون بجانب الرجل بكل مجالات الحياة لان طاقات النساء هائلة وتساهم في الاصلاح والتعمير والبناء .

وتلته كلمة ، من السيدة انوار منصور، منظمة جماهيرية في كيان،  حيث رحبت بكافة النساء الرياديات والناشطات كل في موقعها وشكرتهن على  وصولهن من كل حدب وصوب للمشاركة بهذا اليوم المميز. كما وشكرت منصور كل من مجموعة اطياف النسائية، مجلس عرابة ومركز محمود درويش الثقافي على تعاونهم الدائم والحقيقي بكل ما يتعلق بتحسين وضع المراة في عرابة.

  وقالت منصور: " لقد وضعنا، نحن في منتدى جسور النسائي وجمعية  كيان، في سلم اولوايتنا للسنوات القادمة العمل بشكل مكثف على مشروعين اساسيين، الاول مشروع تمثيل النساء في مواقع اتخاذ القرار وفي الحياة العامة، والثاني مشروع مناهضة قتل  النساء والعنف ضد النساء. والذي يميز عملنا هو كونه يرتكز الى الحقل ويخاطب النساء من موقعهن ويراعي احتياجاتهن الحقيقية".

 وفي هذا السياق وعن اهمية صوت الحقل والتواصل معه، تحدثت السيدة روز خطبا، عضوة منتدى جسور ومجموعة اطياف في عرابة، قائلة: " ان اهم اسباب نجاح العمل النسائي في عرابة، يعود الى كونه ياخذ بعين الاعتبار احتياجات النساء المختلفة والتي بناء عليها يتم وضع برنامج العمل، وما يميز العمل مع كيان هو تواصلها مع الناس واصرارها على تدعيم وتمكين النساء كل من موقعها، الامر الذي ساهم في زيادة تداخل المراة في عرابة في مواقع اتخاذ القرار والتاثير على متخذي القرار".

تبع ذلك، محاضرة بعنوان  "سياسة الجندر والجندر في السياسة في سياق المجتمع الفلسطيني داخل إسرائيل"، قدمتها بروفسور خولة ابو بكر، محاضرة في كلية القاسمي وكلية عيمق يزراعيل، حيث عرضت نتائج بحث قد اجرته بموضوع تمثيل النساء  في السياسة، مؤكدة على ان السياسة الجندرية الغير معلنة هي التي تمنع النساء من الوصول للمساواة وتحول دون تكافؤ الفرص, وان المجتمع ما زال حتى هذا اليوم  يتصرف بموضوع المشاركة السياسية للنساء بنفس الاسلوب القديم الذي يقصي المراة،  ولذلك يجب العمل على لتغيير ما يجب تغييره من القيم المعيقة، والعمل يجب ان يكون بشكل فردي وبشكل جماعي بذات الوقت، وهذا هو الاتجاه الصحيح نحو  التغييرتلت المحاضرة حلقة نقاش بعنوان: "تجارب نساء قياديات ما بين الحلم والواقع" والتى هدفت الى طرح تجارب نسائية واقعية لنساء خضن معركة الانتخابات للسلطات المحلية العربية. ادارت الحلقة،  حنان خطيب- منظمة جماهيرية في كيان وشاركت في الحلقة  كل من  السيدة عرين عابدي زعبي، عضوة بلدية حيفا، السيدة تمام شلش, عضوة مجلس محلي عرابة سابقا والسيدة رينا هدباوي، مرشحة سابقة لمجلس م محلي مجد الكروم. من اهم ما طرحته النساء المشاركات هو اهمية تمكين المراة وايمانها بذاتها وبقدراتها واستعدادها لدفع اثمان معينة كشروط اساسية لتمكنها من خوض التجربة وزيادة امانية نجاحها. فاكدت المشاركات على ان التحديات كبيرة جدا، يعود جزء منها للمجتمع الابوي الذي ما زال يشكل عائقا امام النساء ولا يؤمن حقا بضرورة مشاركة المراة في الحياة السياسية ولا بكونها قادرة على القيام بهذه الادوار، والجزء الاخر يعود للمراة نفسها ومدى جاهزيتها لخوض التجربة.  

اما القسم الاخير من البرنامج، فقد شمل 6 ورشات  عمل، تناولت 3 محاور مركزية وهي:   مدى جاهزية المجتمع لتمثيل النساء في السياسية المحلية, عوامل تساعد على مشاركة النساء في مواقع اتخاذ القرار والانعكاسات لوجود نساء في السياسية المحلية. حيث تم بعد انهاء النقاش في الورشات عرض ملخص ما نتج في المجموعات اما جميع المشاركات، ومن اهم ما جاء فيها: :

1. ضرورة  العمل على جاهزية المجتمع لتقبل فكرة وجود نساء في مواقع اتحاذ القرار

2. ضرورة العمل على تمكين المرأة في سبيل ان تؤمن بنفسها وبقدراتها, وان تكون واعية لاحتياجاتها وجاهزة الى ان تكسر حاجز الخوف

3. ضرورة العمل على تعليم النساء.

4. التاكيد على اهمية التربية، منذ الطفولة،على موضوع المساواة بين الجنسين

5. التاكيد على دور المؤسسات التعليمية متمثلا بوجود منهاج دراسي مبني على اساس المساواة بين الجنسين

6. التأكيد على دور المؤسسات والجمعيات الفاعل لتمكين وتدعيم النساء

7. اهمية دور الاعلام في ابراز دور المرأة الفعال وان يكون الخطاب الاعلامي  خطاب اساسه المساواة

8. تغيير في السياسات والقوانين لضمان اكبر نسبة نساء في مواقع اتخاذ القرار.

 

 

 

 

 

 

 

 


08/11/2014

نساء.النساء في السياسة المحليةوعرابة,كيان

سلطات محلية وبلديات  كيان,جمعية كيان