موقع بيتنا

الرئيسية - أخبارراديو وتلفزيون-القاسم في حوار مطول مع مدير معبر طابا في أعقاب الضغط غير المتوق

محليات

سياسية

فن

صحة

إصدارات

راديو وتلفزيون

البيت والمطبخ

اسواق واستهلاك

انترنت وتكنولوجيا

تقارير وارشادات

القاسم في حوار مطول مع مدير معبر طابا في أعقاب الضغط غير المتوقع الذي شهده المعبر عشية العيد

القاسم في حوار مطول مع مدير معبر طابا في أعقاب الضغط غير المتوقع الذي شهده المعبر عشية العيد

إيمان القاسم سليمان   

أجرت الإعلامية إيمان القاسم سليمان ضمن برنامج أجنده مع الإعلامية روزيت حكيم لقاء مطولاً مع مدير معبر طابا إيتسيك حاي من قبل سلطة المطارات ، وهي الجهة المسؤولة عن جميع المعابر الحدودية ، وذلك في أعقاب الاكتظاظ والضغط غير المتوقع الذي شهده المعبر عشية عيد  الأضحى ويوم الغفران، عندما وصل آلاف المسافرين المتوجهين إلى طابا وشرم الشيخ لقضاء عطلة العيد.

واستعرض حاي بعض الأرقام في عمل المعبر الذي افتتح عام 1982 ووصل عدد العابرين فيه ذروته عام 2010 ما يقارب مليون ونصف المليون مسافر، ثم انخفض العدد في السنوات الأخيرة الى نحو 900 الف سنوياً. ورغم ذلك يتم العمل حالياً على توسيع وتطوير المعبر لتمكين 3.5 ميلون مسافر من عبوره سنوياً.

وفيما يتعلق بما شهده المعبر يوم الجمعة الماضي اوضح انه  خلافاً للمعابر الجوية أي المطارات حيث يعرف المسؤولون عدد الرحلات الجوية التي ستقلع وتهبط بالضبط وبناء على ذلك يعدون الجدول الزمني لها، فإن المعبر البري مفتوح امام الجمهور الذي أصبح ايضاً يقوم بالحجوزات بشكل مباشر امام الفنادق بواسطة الانترنت، وبالتالي لا يمكن التنبؤ بعدد المسافرين الذين سيصلون المعبر.

 بالنسبة لليوم المذكور فان المعلومات الواردة من شركات السياحة كانت عن حوالي 25 باص ومئة سيارة، لكن العدد فاق ذلك بكثير ليتجاوز عدد المسافرين ستة آلاف مسافر مع العلم بأن الإغلاق في ذات اليوم كان مفروضاً الساعة 12 ظهراً بسبب يوم الغفران وعيد الأضحى. ولذلك جرت في ذات اليوم اتصالات بين الجانب الاسرائيلي والجانب المصري يشمل وزارة الخارجية لتمديد فترة فتح المعبر وهو ما مكّن من تمرير اكبر عدد من المسافرين وبقي المعبر مفتوحاً حتى الخامسة والنصف مساء على خلاف البروتوكول الرسمي لمساعدة الجمهور وعدم إرجاعهم الى بيوتهم.

 

وفي رد على سؤال القاسم حول التفكير بتطوير آلية تقنية تمكّن إدارة المعبر من المعرفة مسبقاً بعدد المسافرين المتوقع وصولهم أجاب إيتسيك حاي : نحن نفكر بتطبيق تقني بواسطة الانترنت او الهواتف الخلوية يتم إعلامنا بعدد المسافرين حتى وإن كان بدون تفصيل الأسماء ، ويسرنا ان نسمع اقتراحات لمثل هذا التطبيق التقني. ودعا الخبراء للمساهمة في ابتكاره.

 

وبالنسبة للإرشادات العامة للجمهور اختصاراً لفترة الانتظار ولتسهيل العبور اوصى حاى بدفع رسوم العبور مسبقاً بواسطة الانترنت، وترجمة رخصة السيارة في فروع شركة م.م.سي في انحاء البلاد، من لديه جواز سفر بتشخيص بيومتري يستطيع استعماله ايضاً للعبور البيومتري في معبر طابا، اوضح ان السيارات رباعية الدفع وديزل لا تمر الى سيناء ، اوصى بتفادي الوصول بين الساعات 4:00 – 7:00 صباحاً لأنها أكثر ساعات الضغط ، التأكد من سريان مفعول جواز السفر ثلاثة أشهر على الأقل ومن عدم وجود منع لمغادرة البلاد لأن هذه الأمور لا يمكن حلها في المعبر.

المعبر مفتوح على مدار 24  ساعة يومياً طوال أيام السنة ما عدا يوم الغفران وعيد الأضحى.

واخيراً بالنسبة للعاملين العرب في معبر طابا رداً على سؤال حول دمج العرب في القطاع العام وفي مرافق سلطة المطارات، دعا حاي الخريجين العرب التقدم للعمل في المعبر.

وأجملت القاسم بأهمية تعاون الجمهور واخذ هذه التوصيات بعين الاعتبار.   


10/10/2014

ايمان القاسم,معبر طابا

إيمان القاسم سليمان