موقع بيتنا

الرئيسية - أخبارراديو وتلفزيون-مكانة القهوة في الثقافة العربية ضمن برنامج نادر أبو تامر

محليات

سياسية

فن

صحة

إصدارات

راديو وتلفزيون

البيت والمطبخ

اسواق واستهلاك

انترنت وتكنولوجيا

تقارير وارشادات

مكانة القهوة في الثقافة العربية ضمن برنامج نادر أبو تامر

مكانة القهوة في الثقافة العربية ضمن برنامج نادر أبو تامر

نادر ابو تامر   

استضاف برنامج أوراق من إعداد وتقديم نادر أبو تامر مؤخرا السيدة سناء أبو غنيمة شقور صاحبة مجمع لمرافق القهوة للتحدث حول المكانة التي تحتلها القهوة في الثقافات العالمية ولا سيما في الثقافة العربية حيث تطرقت في حديثها مع نادر أبو تامر إلى محطات هامة في تاريخ شرب القهوة وردّدت بعض الأقوال التي قيلت فيها- منوهة إلى أهميتها في لقاء الناس واختلاط الشعوب وملتقى الحضارات وتلاقح الثقافات.

كما تحدثت سناء أبو غنيمة شقور عن مميزات هذا المشروب السحري الذي يحتل مكانة بارزة في ثقافات الشعوب عائدة إلى حديث بعض الشعراء البارزين عنها مثل الشاعر الفلسطيني محمود درويش وغيره.

وتطرقت في حديثها مع نادر أبو تامر إلى قهوة الاسبريسو وكيفية دخولها إلى الوسط العربي وتمركزها في الثقافة التجارية والملتقيات العامة ليس في المدينة فحسب بل في القرية أيضًا مؤكدة على أنها لم تستبدل بالقهوة العربية في بيوتنا حتى الآن وذلك لأن لا شيء يعوض عن حضور القهوة في المنزل العربي وفي الثقافة العربية عموما.

لكنها بينت أن المكاتب والمشاغل والمطاعم تعتمد بصورة متصاعدة على هذه الأنواع الجديدة من القهوة.

وأعادت الذاكرة إلى ان اكتشاف القهوة حدث في اثيوبيا على يد راع حين لاحظ ان عنزاته امتلأت بالحيوية والطاقة بعد ان أكلت من ثمار القهوة وهكذا ولد تاريخ كامل لبني البشر الذين يستمتعون بنكهتها الخاصة.

أوراق هو برنامج ثقافي يتناول القضايا الثقافية، الإبداعية، الفنية، التربوية والإنجازات التي يحققها الباحثون والأكاديميون العرب في مختلف المجالات يذاع عبر صوت إسرائيل ويقدّم منبرًا لجمهور الفنانين والمبدعين.

وأوردت سناء أبو غنيمة شقور في حديثها إلى نادر أبو تامر بعض الأقوال التي قيلت في هذا السائل الغريب، مثل: القهوة سوداء كالشيطان حارّة كالنار وطاهرة كالملاك وحلوة كالحب. وقال عنها نابليون بونابرت بأنها ما يعطيه القوة والدافع لبدء يومه الجديد.

وأكدت على أن القهوة هي ملتقى المحبين ومحضر المفترقين، فحضورها في الأفراح والأتراح حضارة وتاريخ. وأنهت بقولها إن القهوة هي كنز الفقير ومفتاح النهار.


06/04/2012

القهوة,اوراق,القهوة العربية,سناء أبو غنيمة

نادر ابو تامر