موقع بيتنا

الرئيسية - أخبارأخبار الفن والأدب-في معهد اميل توما في حيفا:المسرح والاحتلال، اللقاء الرابع في سل

محليات

سياسية

فن

صحة

إصدارات

راديو وتلفزيون

البيت والمطبخ

اسواق واستهلاك

انترنت وتكنولوجيا

تقارير وارشادات

في معهد اميل توما في حيفا:المسرح والاحتلال، اللقاء الرابع في سلسلة ثمن الاحتلال

في معهد اميل توما في حيفا:المسرح والاحتلال، اللقاء الرابع في سلسلة ثمن الاحتلال

حيفا- من أسامة مصري- معهد الدراسات الفلسطينية والإسرائيلية على اسم إميل توما بحيفا، يواصل عقد لقاءاته الثقافية ضمن سلسلة ثمن الاحتلال التي تمهد لذكرى أربعين عاما على حرب حزيران والاحتلال الإسرائيلي للمناطق الفلسطينية والجولان السوري.

 

وعلمنا انه سيكرس اللقاء الرابع لموضوع المسرح والاحتلال ويتم مساء الخميس الثامن من حزيران في قاعة المعهد باستضافة البروفيسور آفي عوز، مؤسس قسم المسرح في جامعة حيفا والمحاضر في جامعة تل أبيب وأحد الباحثين البارزين في دراسة المسرح الإسرائيلي والخبير في مسرح شكسبير، والبروفيسور عوز هو من المثقفين الإسرائيليين التقدميين المناهضين للاحتلال من خلال أطر وحركات سياسية احتجاجية ويقوم أيضا بنشر رسائل أسبوعية باللغة الانجليزية عن موبقات الاحتلال وعن سياسة التمييز العنصري في إسرائيل، وفي جامعة حيفا أقام فرقة مسرحية قدمت مسرحيات باللغتين العبرية والعربية وقبل عامين أقيل من رئاسة قسم المسرح بجامعة حيفا وأوقف عمل الفرقة المسرحية.

 

وسيتحدث عوز في اللقاء عن المسرح الإسرائيلي والاحتلال، كيف عالج هذا المسرح موضوعات الاحتلال من وجهات النظر الإسرائيلية والفلسطينية، وسيجيب على السؤال: هل قام هذا المسرح بدوره في متابعة هذه الموضوعات كما يفترض أن يقوم مسرح يعمل في ظرف احتلال متواصل وينعكس على كافة مناحي حياة المجتمع الإسرائيلي؟

وسيقدم المحاضر، الكاتب سلمان ناطور- مدير المعهد، ويعرف به كما سيقدم لمحة سريعة عن المسرح الفلسطيني تحت الاحتلال وما يتعرض له من قمع وكذلك مضامين هذا المسرح وأهم الفرق المسرحية العاملة في المناطق المحتلة بما في ذلك بدايات مسرحية في الجولان السوري المحتل. يذكر أن الكاتب سلمان ناطور عمل مع المسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي) عام 1999 حيث كتب هبوط اضطراري التي أخرجها الراحل مازن غطاس، كذلك شارك مسرح القصبة في رام الله بنصوص مسرحية قصص تحت الاحتلال.

 


31/05/2006