موقع بيتنا

الرئيسية - أخباراخبار وتقارير عامة ومعلومات-أور يروك : ارتفاع غير مسبوق في عدد القتلى الشباب في حوادث الطرق

محليات

سياسية

فن

صحة

إصدارات

راديو وتلفزيون

البيت والمطبخ

اسواق واستهلاك

انترنت وتكنولوجيا

تقارير وارشادات

"أور يروك" : ارتفاع غير مسبوق في عدد القتلى الشباب في حوادث الطرق هذا العام

مواصلات   

يستدل من معطيات جمعية "أور يروك" المستمدة من السلطة الوطنية للأمان على الطرقات-أنه منذ مطلع هذا العام 2013لقي حتفهم 31 سائقاً شاباً (تتراوح أعمارهم ما بين15-24 عاماً) مقابل 14سائقاً شاباً في الفترة الموازية  2012, أي أكثر من الضّعفين!

 وتظهر من المعطيات صورة مقلقة للحجم الواسع للإصابات السائقين الشبان:ففي الأشهر التسعة الأولى من العام أصيب ألف و(830) سائقاً شاباً في حوادث الطرق،جراح(143) سائقاً منهم-بالغة.

وسجلت أيضاً زيادة حادة ومقلقة في أعداد وفيات الشبان في حوادث الطرق(وليس السائقون منهم فقط):ففي الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام قتل (62) شاباً. (15-24) في الحوادث،مقابل(57) شاباً في الفترة الموازية من العام الماضي.

وفي هذا الصدد قال شموئيل أبواف،المدير العام لجمعية "أور يروك":أن (28) درساً بالسواقة لا تكفي لإعداد وتأهيل الشبان لمواجهة مخاطر الشارع.ويتوجب على جهاز التعليم أن يدخل موضوع الأمان على الطرقات إلى المنهاج الخاص بتلاميذ الصفوف التاسعة والعاشرة لترسيخ هذا الموضوع في أذهان الشبان،بحيث تكون لديهم الخبرة الأوسع عند استصدارهم رخصة السواقة".  

 

 

 

نتائج استطلاع "أور يروك" في أوساط الشبيبة

 

كيف يقود الشبان الأحداث في إسرائيل سياراتهم؟

يكشف استطلاع أجرته جمعية "أور يروك" عن أنماط وأساليب سواقة الشبان الصغار.ويتبين منه أن غالبيتهم يسوقون بسرعة زائدة عن الحد (72%), بينما يسوق  (73%) السيارة وهم يشعرون بالتعب،ويسوق (41%) منهم السيارة بينما هم يقرأون أو يكتبون الرسائل النصّية القصيرة((SMS.

كما تبين من الاستطلاع أن واحداً من كل شابين يبلغ من العمر 17-18 عاماً،يملك رخصة سواقة،لكن  

 28% من هؤلاء سبق أن ساقوا سيارة حتى قبل استصدار الرخصة،و -11% منهم يعرفون فتياناً تتراوح أعمارهم ما بين  12-16 عاماً،قد ساقوا سيارات.واعترف أكثر من ثلث الشبان المستطلعة آراؤهم أنهم يتحدثون بالهاتف الخليوي خلال السواقة،بدون سماعة("ديبوريت")،بينما أعترف 12% بأنهم يسوقون تحت تأثير الكحول.كما تبيّن المعطيات أن 14% من الشبان الأحداث يعترفون بأنهم يتجاوزون الخط الأبيض،فيما اعترف5% بأنهم خالفوا الشارة الضوئية الحمراء عند عبورهم المفترقات.

وكان الغرض من البحث معرفة نسبة الشبان الذين تتراوح أعمارهم ما بين  17-18 عاماً،من الذين يسوقون سيارات،والتعرف على خصائص ومميزات سواقتهم،ومعرفة نسبة الفتيان الذين تتراوح أعمارهم ما بين  12-16  عاماً،الذين يعرفون فتياناً آخرين في مثل سنّهم،ممن يسوقون سيارات بدون رخصة،وشمل الاستطلاع عيّنة قطرية من الشبان الأحداث المتراوحة أعمارهم ما بين   12-18  عاماً،وقد أجري(استطلاع) في شباط من هذا العام 2013.

ويستدل من معطيات"أور يروك"،أن حوالي (240) ألف تلميذ قد تعلموا في السنة الدراسية الماضية موضوع الحذر والأمان على الطرقات،وبلغت نسبة طلاب صفوف الحوادي عشر من بين هؤلاء فقط .وتبين المعطيات أن طلاب صفوف العواشر والثواني عشر لم يتعلموا هذا الموضوع،في السنة الدراسية الماضية.


12/11/2013

أور يروك,مواصلات

مواصلات