موقع بيتنا

الرئيسية - أخباراخبار وتقارير عامة ومعلومات-استطلاع أور يروك: السائقون يفضلون الأمان على السّعر

محليات

سياسية

فن

صحة

إصدارات

راديو وتلفزيون

البيت والمطبخ

اسواق واستهلاك

انترنت وتكنولوجيا

تقارير وارشادات

استطلاع أور يروك: السائقون يفضلون الأمان على السّعر

استطلاع أور يروك: السائقون يفضلون الأمان على السّعر

مواصلات   

% من السائقين يعتقدون أن مستوى أمان السيارة هو أهم العوامل التي ينظرون إليها عند شراء سيارة، وفقط 20% يعتقدون أن السعر هو الأهم.

ومع ذلك، نحو 40% من السائقين ليسوا معنيين باقتناء منظومة أمان للسيارة، و44% منهم لا يعرفون على كم "نجمة أمان" حصلت سيارتهم باختبارات التصادم

 

قال 50% ممن تم استطلاع آرائهم إن مستوى أمان السيارة هو العامل الأكثر اهمية الذي ينظرون إليه عند شرائهم للسيارة. وفي المركز الثاني، قال 20% من المستطلعة آراؤهم أن سعر السيارة هو العامل الأهم عند شراء السيارة، بينما جاء في المرتبة الثالثة (18%) أن استهلاك الوقود هو العامل المركزي بالنسبة لهم عند شراء السيارة. هذه هي النتائج التي أسفر عنها استطلاع أجراه معهد الأبحاث "جيئوكارتوجرافيا" لمصلحة جمعية "أور يروك"، في بداية شهر آذار 2013.

يأتي هذا البحث من أجل الوقوف على مستوى وعي الجمهور لموضوع النـُظـُم التكنولوجية المختلفة المخصصة لزيادة مستوى الامان في السيارات، استخدام هذه النظم، الموقف منها ومدى فهم نجاعتها، وكذلك مدى الاستعداد لاقتناء مثل هذه النظم. 

على الرغم من أن موضوع الامان يقف على رأس سلم الأفضليات عند شراء سيارة جديدة، إلا أن 44% من السائقين الذين تم سؤالهم لم يكونوا قادرين على الإجابة عن سؤال حول عدد نجوم الامان التي حصلت عليها سيارتهم باختبارات التصادم (التحطم). بل وأسوأ من ذلك، فإن 35% ممن تم سؤالهم لم يفهموا أصلا معنى مصطلح "نجوم الأمان".

"نجوم الأمان" هو مصطلح يعبر عن العلامة التي تمنح في المختبر بعد فحص مستوى أمان السيارة في ثلاثة أوضاع حوادث: الاصطدام المباشر (وجها لوجه)، الاصطدام الجانبي، والاصطدام الجانبي بعمود. يتم منح العلامة المتوسطة للمسافرين في المركبة، للسائق، وللمشاة الذين من الممكن أم يتعرضوا للإصابة من السيارة. تتراوح العلامة بين نجمة واحدة وخمس نجوم.

كذلك"، وعلى الرغم من أن السائقين يولون مستوى أمان السيارة أهمية كبرى، فإن استعداد هؤلاء السائقين لاقتناء منظومة أمان يعتبر قليلا نسبيا. وقد فحص الاستطلاع ثلاث منظومات حماية للسيارة – منظومة الـ ESP التي تمنع فقدان السيطرة والانقلاب، منظومة التحذير والحفاظ على مسافة والانحراف عن المسلك، ومنظومة مجسات السفر إلى الخلف التي تنبه السائق عند اقتراب السيارة من جسم ما أو عائق.

38% قالوا إنهم غير معنيين إطلاقا باقتناء منظومة تحذرهم عند انحرافهم عن المسلك أو عند الاقتراب من السيارات التي أمامهم. وللمقارنة، فإن 7% فقط قالوا إنهم على استعداد تام لاقتناء هذه المنظومة. كذلك قال 27% إنهم غير معنيين على الإطلاق، باقتناء منظومة ESP مقابل مبلغ 1600 شيكل لمرة واحدة، بينما قال 25% إنهم غير معنيين أبدا باقتناء منظومة مجسات السفر إلى الخلف.

كذلك تبين من الاستطلاع أن نحو 92% ممن تم سؤالهم يعرفون منظومة مجسات السفر إلى الخلف، و77% يعرفون المنظومة التي تحذر عند الاقتراب من السيارة التي في الأمام أو عند الانحراف عن مسلك السفر، و61% يعرفون منظومة الـ ESP  التي تمنع فقدان السيطرة على السيارة والانقلاب.

 

عن هذا الموضوع، قال شموئيل أبواف، مدير عام جمعية أور يروك: "تقع على دولة إسرائيل مسؤولية التأكد من أن تكون أسعار المنظومات التي تنقذ الحياة متاحة لكل مواطن ومتساوية، وأن تكون هذه المنظومات معيارية عند اقتناء أي سيارة جديدة. بإمكان منظومات الأمان أن تنقذ حياة البشر، لذلك يجب العمل من أجل أن يتم تركيبها في أكبر عدد ممكن من السيارات. بالإضافة لذلك، يجب إعطاء علامات لكل السيارات وفقا لتجهيزات الأمان المركبة فيها، وأن يتم، بناء على هذه العلامات، منح تخفيضات ضريبية للسيارة".

 

سكان الجنوب هم الأكثر اهتماما بمستوى أمان السيارة

55% من سكان منطقة الجنوب، قالوا إن مستوى أمان السيارة هو العامل الأهم عند شرائها.

53% من سكان منطقة الشمال، قالوا إن مستوى أمان السيارة هو العامل الأهم عند شرائها.

50% من سكان منطقة المركز، قالوا إن مستوى أمان السيارة هو العامل الأهم عند شرائها.

47% من سكان منطقة القدس، قالوا إن مستوى أمان السيارة هو العامل الأهم عند شرائها.

47% من سكان منطقة الشارون، قالوا إن مستوى أمان السيارة هو العامل الأهم عند شرائها.

 

نحو نصف سكان منطقة المركز لا يعرفون كم "نجمة أمان" في حوزة سيارتهم

46% من سكان منطقة المركز، لا يعرفون كم "نجمة أمان" بحوزة سيارتهم.

45% من سكان منطقة الجنوب، لا يعرفون كم "نجمة أمان" بحوزة سيارتهم.

45% من سكان منطقة الشمال، لا يعرفون كم "نجمة أمان" بحوزة سيارتهم.

44% من سكان منطقة الشارون، لا يعرفون كم "نجمة أمان" بحوزة سيارتهم.

40% من سكان منطقة القدس، لا يعرفون كم "نجمة أمان" بحوزة سيارتهم.

 

تعتبر وسائل الأمان في السيارات من الامور التي تنقذ الحياة. اليوم، هنالك خمس نجوم أمان كحد أقصى لتدريج مستوى أمان السيارات، لكن بالمقابل، هنالك عدد من النظم التي بالإمكان اقتناؤها وتركيبها في السيارات، حتى لو لم تكن سيارات جديدة.


15/05/2013

أور يروك,مواصلات

مواصلات