دليل التعليم واختيار مهنة المستقبل - مواضيع التعليم- الادارة, ادارة اعمال- مراقب داخلي  

مراقب داخلي

تتمتع بالثقة بالنفس لتحديد الصحيح من الخطأ وتتمتع بالنزاهة وتهتم بالعمل ضمن مسار العمل السليم والصحيح وضمن الضوابط المقبولة وتعرف معنى واهمية  لالتزام وتعرف معنى الأمانة في العمل وما تمليه من واجب أخلاقي لكشف الخروق, من حهة ثانية  هدفك ليس الشهرة انما تصحيح المسار ,فهذه وظيفة المراقب الداخلي.

شرح عن الموضوع:

المراقب الداخلي هو الشخص المسؤول عن مراقبة مدى التزام الشركة او المؤسسة والعاملين فيها, من مدراء أو موظفين وعاملين بالعمل في إطار القوانين والأنظمة التي تحكم مجال عملهم والقيام بواجبهم .

على المراقب الداخلي ان يتعلم القوانين والتشريعات الحكومية لعمل المؤسسات والقواعد الداخلية وقواعد السلوك المهني.ويطلب منه النزاهة والموضوعية والسرية والكفاءة.

 

نزاهة المراقب الداخلي تعني أن يؤدي وظيفتيه وعمله بأمانة ومهنية ومسؤولية وانجازها على أكمل وجه والصورة الواضحة ضمن تقاريره وان لا يكون طرفا في أي نشاط غير قانوني او غير مقبول .

 

موضوعية المراقب الداخلي تعني ان لا يشارك وان يتجنب أي علاقة يمكن أن تؤثر على رأيه المحايد والمهني وان يفصح في  تقاريره عن كافة الحقائق الهامة التي يتوصل إليها ويعلم بها  وان لا يغفل ذكرها أو يحرفها أو يتغاضى عن أي تجاوز.

 

السرية المطلوبة من المراقب الداخلي هي أن يكون حريصا وحذرا في استخدام المعلومات التي يطلع عليها أثناء تأديته لواجباته  وان لا يستغل المعلومات لأي منافع ومصالح شخصية .

 

أما الكفاءة التي المطلوب من المراقب الداخلي فهي امتلاكه للدراية والكفاءة والمهارات الكافية التي تمكنه من انجاز مهامه بالشكل الأفضل وفقا للمعايير الأخلاقية والقانونية وان يعمل على ن يعمل تطوير مهنته وفعالية عمله

 

الرقابة الداخلية هي تخصص إضافي متاح لمدقق حسابات ولمستشار ضريبة  وخريجي الإدارة العامة والاقتصاد  والمهندسين والمحامين

 

 

هذه الوظيفة مطلوية ضمن المؤسسات الرسمية وفي الشركات الكبرى وفق القانون.

أماكن التعليم المتاحة :

احصل/ي على كل المعلومات واماكن تعليم موضوع  مراقب داخلي  - أضغط على وصلة التسحيل والاستفسار واملئ/ي التفاصيل التالية وستصلكم كل المعلومات مجانا

للتسجيل والاستفسار>>

توجيه مهني | مواضيع تعليمية | استشارة مهنية | مسارات تعليم | مهن مربحة | تعليم للفتيات | العمل من البيت | فحص  الميول المهنية | تطوير مصالح

عن طريق موقع بيتنا