دليل التعليم واختيار مهنة المستقبل - مواضيع التعليم- الادارة, ادارة اعمال- إدارة الأعمال  

إدارة الأعمال

إدارة الأعمال هي احد مواضيع التخصص في العلوم الاقتصادية  التي  أصبحت اليوم احد المواضيع المطلوبة والمهمة في مجال الصناعة والتجارة .

الإداريون  بشكل عام ينخرطون في مجموعة من الوظائف والأعمال داخل الشركات والمؤسسات العامة والخاصة وفي الشركات وفي المصانع, حيث تعتبر من الوظائف الإدارية المهمة كمدير مالى أو مدير إنتاج أو مدير مشتريات أو مدير تسويق وغيرها

يمكن دراسة إدارة الأعمال كتعليم جامعي أكاديمي ضمن الجامعات الرسمية والأهلية وأيضا ضمن مسارات تخصص في المجال في كليات مختلفة في البلاد والخارج.

شرح عن الموضوع:

إدارة الإعمال هي احد مواضيع التخصص في العلوم الاقتصادية  التي أصبحت اليوم احد المواضيع المطلوبة والمهمة في مجال الصناعة والتجارة والأعمال,التي تكسب الخريجين آليات نظرية وعملية في أساليب الإدارة في الأعمال والتجارة تشمل البرامج الحوسبة المتقدة وتأهيلهم ليقودوا الأعمال بالكفاءة الكبيرة المطلوبة.فالتقدم الذي نشهده جل الطلب لهذا التخصص أكثر ضرورة, فلا يكفي ان يكون هناك عمل للربح منه , إنما أصبحت الحاجة لإدارته بالشكل الصحيح وباليات ومهارات وتقنيات جديدة أمرا ملحا فهي أساس نبني عليه القرارات الصحيحة بالنسبة للمصلحة او الشركة أو المصنع .فالإدارة السليمة هي الوصول إلى القرارات الاقتصادية أو الاستثمارية الأفضل بالنسبة للشركة.

 

إدارة الأعمال هي مجموعة عمليات واليات تنظيمية للموارد البشرية والموارد بشكل مدروس ومخطط له يهدف الى تحقيق الأهداف المطلوبة. والإداريون  بشكل عام ينخرطون في مجموعة من الوظائف والأعمال داخل الشركات والمؤسسات العامة والخاصة وفي الشركات وفي المصانع, حيث تعتبر من الوظائف الإدارية المهمة كمدير مالى أو مدير إنتاج أو مدير مشتريات أو مدير تسويق وغيرها.

الإدارة الصحيحة مبنية اليوم على أسس رئيسية من تأسيس الأساس وفق أسس إدارة وتنظيمية للموارد والتمويل والموارد البشرية وهي تعتمد  على التخطيط المسبق,الذي يشمل الدراسات الأولية وكيفية التنفيذ وطريق تحقيق الهدف خلال المدة المطلوبة ,مع الأخذ بعين الاعتبار مراحل التنفيذ وأهداف المرحلة القريبة والأمد البعيد.

أما الأساس الثاني فهي التنظيم, أي تنظيم وتحديد المسؤوليات لكل قسم ولكل موظف وتحديد الاحتياجات لكل منهم.التوجيه وهو الأساس الثالث في الإدارة ,وهو قيادة الموارد البشرية وتوفيرها وتخصيصها والاستفادة القصوى من مهاراتها للحصول على اكبر إنتاج.

الرقابة وهي الأساس الخامس تقضي وبالتقييم الدائم للعمل وتقييم الجودة بشكل يضمن التحسن الدائم والجودة العالية للمنتج.

الميزانية وهي الأساس الخامس والمهم, حيث أن الميزانية هي احد الضوابط التي يتم بناء وتأسيس العمل عليها, فالعمل يكون مربحا نسبه للاستثمار الأولى والتكاليف لذا العمل وفق الميزانية هو من احم العوامل لتحقيق الربح للمصلحة.

 

يمكن دراسة إدارة الأعمال كتعليم جامعي أكاديمي ضمن الجامعات الرسمية والأهلية وأيضا ضمن مسارات تخصص في المجال في كليات مختلفة في البلاد والخارج.

أماكن التعليم المتاحة :

احصل/ي على كل المعلومات واماكن تعليم موضوع  إدارة الأعمال  - أضغط على وصلة التسحيل والاستفسار واملئ/ي التفاصيل التالية وستصلكم كل المعلومات مجانا

للتسجيل والاستفسار>>

توجيه مهني | مواضيع تعليمية | استشارة مهنية | مسارات تعليم | مهن مربحة | تعليم للفتيات | العمل من البيت | فحص  الميول المهنية | تطوير مصالح

عن طريق موقع بيتنا