دليل التعليم واختيار مهنة المستقبل - تطوير المصلحة- استشارة مجانية- إعلان للمصلحة , ما هو الاعلان الاكثر فعالية؟  

إعلان للمصلحة , ما هو الاعلان الاكثر فعالية؟

الإعلان بالدرجة الأولى يأتي بهدف التسويق, تسويق منتج او مصلحة او عمل او خدمة, ومن المهم ان يكون هناك تلاءم , أي أن يجيب الإعلان عن المطلوب.

والسؤال الأهم الذي يسأله كل معلن ما هو الإعلان الأكثر فعالية؟

الإعلان بالدرجة الأولى يأتي بهدف التسويق, تسويق منتج او مصلحة او عمل او خدمة, ومن المهم ان يكون هناك تلاءم , أي أن يجيب الإعلان عن المطلوب.

السؤال الأول عند التخطيط للإعلان هو : عن ماذا سنعلن؟ من هو جمهور الهدف وطبيعته ؟ أماكن توجد هذا الجمهور؟ طريقة الإعلان للوصول لهذا الجمهور والتكاليف المطلوبة, الساعات ,التوقيت بمعنى توقيت نشر الإعلان , مكان ظهور الإعلان؟ شكل الإعلان والرسالة الأساسية؟ المنافسون ؟ كيف تزيد من فعالية الإعلان؟ قياس نجاح الاعلان ؟ المردود من الإعلان  وحساب تكلفة الوحدة.

والسؤال الأهم الذي يسأله كل معلن ما هو الإعلان الأكثر فعالية؟

 

هذه الأسئلة وغيرها التي يستعرضها كل مختص في التسويق والإعلان, لأنها مهمة جدا لجعل الإعلان فعالا ويعود بالفائدة والربح المتوقع.

 

أماكن الإعلان المتاحة اليوم هي :

  • التلفزيون
  • إذاعات راديو
  • لافتات الشوارع
  •  الإعلان في الصحف والجرائد والمجلات
  • الانترنت :

 - مواقع الانترنت قطرية

-  مواقع انترنت محلية

- شبكات التواصل الاجتماعي , الفيسبوك بالأساس

 - إعلانات جوجيل- للباحثين في محرك البحث جوجيل وشركاء الإعلان

  • توزيع نشرات  مناشير
  • معرض في مكان عام
  • رسائل تسويقية بالبريد
  • رسائل تسويقية للهواتف

 

هذا كم كبير وإمكانيات كثير فماذا نختار؟

كل الاعلانات مفيدة لكن السؤال الذي لا يمكن استثنائه هو التكلفة مقابل الاعلان ومدى نجاعة الإعلان وقياس فعاليته

 

- تكاليف إعلانات التلفزيون كبيرة وباهظة لكنها ملائمة لإعلانات التذكير والأحداث الكبيرة والشركات الفقطرية.

كثير من الناس لا يبقون امام التلفاز لمشاهدة كل الإعلانات ويستغلونها فرصة لقضاء امور صغيرة والعودة حال انتهائها.

 

- الإعلان في الراديو مكلف ايضا لكنه فعال جدا خاصة ان جمهور السائقين كبير ومتنوع

- لافتات الشوارع : من اكثر الإعلانات مشاهدة لانه لالا يمكن غذ النظر عنها, لكن من النهم ان يكون الاعلان لفترة شهر وان يتم تغيير الإعلان وشكله وألوانه كل مرة , لكي لا يصبح جوا من المنظر الذي لا يستحوذ على انتباه بعد فترة.

 

-الاعلان في الصحف والجرائد : ان كان جمهورك هم كبيري السن او القارئين التقليديين فمن الممكن ان يكون جديا , من جهة ثانية التكلفة تعتبر كبيرة نسبة ان الاعلان هو للقارئي هذه الصحيفة ووثانية الفترة تكون عادة صغيرة, يوم او حتى شهر, ثالثا من الصعب معرفة مدى تأثير الإعلان وتغييره خلال فترة الإعلان.

 

- توزيع نشرات ومناشير

 لا تزال هذه الطريقة فعالة للمصالح والمحلات المحلية, تكلفة الإعلان تتعلق بععد المنشورات ونوعيتها, لا يمكن تحددي جمهور الهدف لانها عادة توزع على الشارع وبالتالي نصل الى عدد ضغير من جمهور الهدف . واخيرا لا تلاءم كافة المصالح.

 

- رسائل تسويقية واعلانية بالبريد : تعبر طريقة جيدة لكنها مكلفة يمكن ان تكون فعالة جدا اذا امتلكت أسماء وعنوان للأشخاص وجعل الرسالة شخصية لهم. ينصح عادة بهذه الطريقة للتواصل مع الزبائن ( في حال تم تسجيل تفاصيلهم ) وعرض الجديد امامهم وابقائهم على تواصل معكم.

 

-  رسائل تسويقية للهواتف : تستعمل للترويج لحدث او حملة , من المهم ان تكون الحملة مميزة  لتكون رسائلكم المستقبلة مهمة لمن يتلقونها.    ليس من المفضل الاكثار منها لانها تشكل مضايقة وثانية ان نختار ساعات ملائمة لإرسالها.

 

اما طريقة الاعلان التي نراها مثالية وفعالة تقريبا لغالبية المصالح فهي اعلانات الانترنت.

عدد رواد الانترنت كبير وضخم , والتنويعة والاشكل كثيرة, اماكن الاعلان ايضا فيها مجال للاختيار,يمكن اجراء تغييرات على الاعلان خلال الفترة, يمكن قياس فعالية الإعلان وهذا عرض لكل منها ومدى نجاعته :

 

اولا عن مكان الاعلان في الانترنت خاصة في المواقع :

عادة ما ينظر المتصفحون على الصفحات وطريقة عرضها هو بشكل F   لذا اهتم ان يكون إعلانك في الزاوية العليا من اليسار قدر الإمكان.وحاول ان يكون ثابتتا دون تغيير مع اعلانات اخرى.

اذا كانت المصلحة محلية وروادها من المحليين فلا حاجة للاعلان في المواقع القطرية بشكل كبير وممكن ان تكتفي باعلان واحد , مع هذا الكثير من المواقع القطرية اقامت اقسام خاصة لمناطق اوبلدات وذا كانت تجيب على مطلباتك ومن الممكن ان مفيدة جدا.

تلقي المعلومات او شكل تردد المتصفحين للمواقع هو بالشكل التالي : غالبا ما نرتاد الموةاقع القطرية يوميا , وفي حال وجدنا خير محلي فاننا نتوجه للمواقع المحلية بظن اننا سنجد معلومات مفصلة اكثر.

 

الاعلان في المواقع المحلية : اختر منها الاكثر حراكا وتغييرا للإخبار والمهتم بالأخبار المحلية لأنك ستضمن وجود جمهورك هنا , ثانيا تكلفة الاعلان هي اقل بكثير او ان فترة الاعلان مقابل نفس التكلفة اكبر منها في المواقع القطرية.

 

الاقتراح الاهم بالنسبة لهذا الاعلان : اجعل صفحة الإعلان تكون في موقعك الشخصي لانه سيتسنى لك فحص فعاليتها بعداد زوار الموقع ,إضافة إلا إنك تكسب تصفحهم مواضيع ومنتجات اخرى .ثاليا يمكن اجراء التغييرات على الإعلان في حال وجدت انه لم يحوى الرسالة المؤثرة.

 

الإعلان في شبكات التواصل الاجتماعي – الفيسبوك.

الأهم في نوعية هذا الاعلان هو انه يمكنك اختيار جمهور الهدف بشكل قريب جدا. النساء او الشباب , المكان وغيرها.

التكلفة تعتبر قليلة نسبة لفعليتها .

من المهم ان توجه الى صفحة خاصة بالمصلحة على الفيسبوك وكسبهم كأصدقاء دائميين , لانه بعدها لن تحتاج الى نفس التكلفة للإعلانات القادمة ويكفى ان تواصل تزويد الصفحة بالمستجدات والاعلانات الجديدة. والاهم انه يمكنك التعرف على من اعجبوا بصفحتم والتواصل معهم برسائل شخصية.

من اكثر الاعلانات فعالية.

 

 

الإعلان في جوجيل

- ضمن هذا الإعلان يمكنك ايصال رسالتك وإعلانك لمن يهتمون بهذا المنتج ويبحثون عنه , وبالتالي فان إعلانك سيظهر امام الزبائن لديهم أكثر استعداد للشراء.

- الاعلان في جوجيل يمكن تحديد شكل الإعلان كإعلان كتابي , فلاش لو صورة او فيديو او من خلال فيديو باليوتيوب وبذلك يضمن لكم نفس الإعلان اشكال تواصل مختلفة ومميزة.

- الإعلان يظهر ايضا في ألاف المواقع الأخرى المشتركة بإعلانات جوجيل وتظهر إمام الجمهور الذي حدده او حددت مواصفاته من ناحية اللغة او المكان.

- يمكنك السيطرة على تكاليف الاعلان والاعلان بالمبالغ  التي تحددها ويمكنك تحديد  السعر وفق ما تراه مناسبا.

- يمكنك قياس مدى فعالية الاعلان اضافة الى امكانيات اخرى توفرها انظمة الاعلان بالتواصل مع من زاروا اعلانك وفق شكل تعاملهم مع الاعلان واخراج اعلان ثان خاص وملائم اكثر. مثل من زاورا صفحة الاعلان لكن لم يقوموا بالتوسع اكثر..

 

اعلانات في الانترنت ملائمة لمن يسعى وراء جمهور هدف شبابي.

 

باختصار فان الإعلان الأكثر فعالية ونجاعة هي الإعلان في الانترنت.

 

 

خبرتنا في مجال الاعلان وخاصة الاعلان في الانترنت (جوجيل وافيسبوك ) واسعة بعد مئات الحملات الناجحة والمثمرة.

 

يمكننا إعطائكم المزيد من المعلومات وتقييم مسبق لفعالية الاعلان والتوقعات منه , التكاليف وغيرها فيمكنكم التواصل معنا..اضغط هنا

 


توجيه مهني | مواضيع تعليمية | استشارة مهنية | مسارات تعليم | مهن مربحة | تعليم للفتيات | العمل من البيت | فحص  الميول المهنية | تطوير مصالح

عن طريق موقع بيتنا