دليل التعليم واختيار مهنة المستقبل - مواضيع التعليم- الادارة, ادارة اعمال- ادارة مشاريع  

ادارة مشاريع

ان كنت تتمتع بمهارات قيادة وإدارية  وترغب بان تكون الشخص الأول والمسؤول عن المشروع؟ فادارة المشاريع هو احد خياراتك المهمة.

ادارة المشاريع تعني ان تكون الشخص الأول في المشروع,المسؤول والمدير , لا تقلق فلا يعني انك ستكون ملزما بمعرفة كل التفاصيل لان تحت مدير المشروع هناك المشرفون والمدراء التنفيذيين في كل قسم من المشروع, اذا فما هي وظيفة مدير المشروع.

شرح عن الموضوع:

في البداية  لا بد أن نذكر أن إدارة المشاريع أصبحت اليوم علما يدرس ويكسب مهارات مميزة في الإدارة والمتابعة والقياس لمعايير الجودة والإدارة المالية والبشرية.

وظيفة مدير المشروع , والحديث عن أي مشروع , لان الإدارة لا تقتصر على مجال دون الأخر , هي , تنظيم وإدارة الموارد المالية والبشرية بالطريقة التي تضمن تنفيذ المشروع ضمن السقف الزمني المحدد وضمن التكلفة المحددة مع ضمان عوامل الجودة والعمل.

 

إدارة المشاريع نجدها في كل المجالات,إدارة البيت ,او بناء البيت هو مشروع,إدارة برنامج جماهيري او عملي هو مشروع, انشاء بنايات,مشاريع اقتصادية وتطويرية هي مشاريع ويجب ان يكون هناك شخص مسؤول , وهو مدير المشروع.

 

التحدي الأول في إدارة المشاريع هو ضمان أن يتم إنجاز المشروع مع الالتزام بقيود محددة وهي الوقت والميزانية، أما التحدي الثاني الأكثر فهو تحقيق الوضع الأمثل والأنسب للجودة.

إدارة المشاريع تدرس اليوم كعلم يشكل عدة درجات من الإدارة ,لها قواعد ومدارس ومنهج وهناك معهد يوفر لك شهادة تعليمية مقبوله عالميا.

 

مدير المشاريع تكتسب ضمن هذه الدورة مهارات وطرق نظرية وعلميا إضافة الى التعرف على البرامج  المحسوبة في إدارة المشاريع التي ستعطيك نظرة عن المشروع وتقدمه لحظة بلحظة وكيفية اتخاذ القرارات بناء العوامل المختلفة, خاصة المالية والوقت, كيفية إدارة الأزمات وكيفية التغلب عليها ,كيفية إدارة الموارد والقوى العاملة.

ستكون من يحدد ويعرف أكثر من أي شخص دورة حياه المشروع ,مراحله منذ تأسيسه,التخطيط, التنفيذ المتابعة والمراقبة وحتى تسليمه.

 

لا يطلب من مدير المشروع ان يكون صاحب لقب أكاديمي لكن وجود خلفية علمية يعطي لصاحبه أفضلية معينة في المعرفة عن الموضوع الذي يديرة, لكن ولا تستغربوا يمكن ان تدير مشروع في التجارة لان الاسس ستكون نفسها لكن ستتطلب لدراسة عن الموضوع الذي ستديره وغالبا ما يمكن الحصول على ذلك من خلال المهندسين والمديرين وأصحاب المهن,عليك وقت ان تسال الأسئلة الصحيحة وستحصل على الإجابات.

 

هذه دورة المستقبل شخص  لكل عامل ولكل مهندس نحو التطور والنجاح

الشهادات ومجالات العمل:

هناك العديد من الدورات في المجال ,تبدأ بالدورات الاساسية وتستمر بدورات متقدمة .

الشهادة الاولى عادة ما تكون من الكلية التي يتم دراية الموضوع فيها اما في الدورات المتقدمة فيمكن التقدم لنيل شهادة من معهد ادارة المشاريع العالمي.

كما يمكن دراسة الموضوع في التخصصات والتعليم الاكاديمي في كلية الادارة والاعمال

أماكن التعليم المتاحة :

احصل/ي على كل المعلومات واماكن تعليم موضوع  ادارة مشاريع  - أضغط على وصلة التسحيل والاستفسار واملئ/ي التفاصيل التالية وستصلكم كل المعلومات مجانا

للتسجيل والاستفسار>>

توجيه مهني | مواضيع تعليمية | استشارة مهنية | مسارات تعليم | مهن مربحة | تعليم للفتيات | العمل من البيت | فحص  الميول المهنية | تطوير مصالح

عن طريق موقع بيتنا