موقع بيتنا

 

حوارات كانت معي
مع المؤلف: فاروق مواسي الجنى في الشعر الحديث.

 الرئيسية>>

صدر مؤخرًا بعض الكتب التحليلية لمادة الأدب العربي المطلوبة في امتحانات البجروت، ومن أبرز هذه الكتب الجنى في الشعر الحديث، ولأهمية هذا الكتاب بالنسبة للمعلم والطالب فقد ارتأيت إجراء هذا الحوار.

·        ما هي أهمية هذا الكتاب بالنسبة للمعلم والطالب؟

1- ندرة المواد التي تعالج قصائد الشعر الحديث ، وإن وُجدت فهي ليست مطروحة بشكل منهجي.

2- إن كتابالمختار ليس فيه شروح ،  الأمر الذي يجعل الطالب مضطرًا لنسخ ما يمليه المعلم ، فيضيع بذلك جو النقاش المثمر والمجتمع ، عدا  عن ذلك أن بعض المعلمين لا يتذوقون الشعر الحديث.

3- ان الكتاب فيه منهج لتقديم القطعة الأدبية.

·        هل لك أن تحدد لنا ما هو منهجك في تناول النصوص؟

إن القصيدة يُنظر إليها من جوانب أربعة:

أ- مضمونها.

ب- شكلها ،  وذلك في الأساليب الفنية (المعمارية والتكنيك) وطريقة توظيف الألفاظ.

ج- الإشارات الثقافية التي تتعلق بها وتستوحيها.

د- الأسئلة التي تثيرها من بعد قراءة القصيدة.

·        لماذا اختصرت تراجم الشعراء؟

لأنني جعلت وكدي القصيدة ،  وليس حياة الشاعر، ولا تهم حياة الشاعر إلا بقدر ما تخدم النص ،  فلنوجه طلابنا إلى الأدب أكثر من تاريخ الأدب.

·        ما هي أهمية المصطلحات في نهاية الكتاب؟

لقد لاحظت أن المصطلحات مرتبة لكي تساعد الطالب على فهم ما يقرأه ،  فالإقواء أو الترصيع أو التصريع مثلاً بحاجة إلى توضيح ،  وقد جعلت مقابل المصطلح اسمه بالإنجليزية في كثير من الأحيان ، وخاصة إذا كان المصطلح في الأصل ليس عربيًا.

·        لقد شرحت لنا ثلاثا وثلاثين قصيدة ،  وهذه هي مادة الوحدات الخمس في البجروت، فما هو حال القصائد الأخرى التي اختارها معلمون آخرون؟

- أنا لم احلل جميع القصائد، وإنما حللت القصائد التي يختارها أكثر المعلمين، وإذا بقيت هناك بعضها فالأمر منوط بالمعلم أن يسير حسب المنهج نفسه إذا أحب.

·        لقد بدأت الكتاب بتمهيد تاريخي وأنهيـته بكشف الأسماء ، والنصائح العشر للطالب ، فهل تعتقد أن ذلك يساعد الطالب؟ وكيف؟

- اللمحة التاريخية ضرورية، والكشاف يعلم الطالب الصورة الأكاديمية للبحث. أما النصائح فهي تلخيص رأيي في ضرورة ترجمة الأدب للحياة.

·        الأسئلة التي وضعتها أكثرها إبداعي وتقويمي وتحليلي حسب سلم بلوم فلماذا لم تضع أسئلة أسهل منها؟

- الأسئلة السهلة متروكة للمعلم يعطيها كما يحلو له ، ولكني أثبتّ الأسئلة التي يشترك فيها الطالب بمنتهى الجدية... ويبحث هو والمعلم عن الإجابة التي ليس من الضرورة أن تكون أحادية الاتجاه. ثم إن الأسئلة هي في إطار أسئلة البجروت.

               والآن إلى الأسئلة من نوع آخر.

·        ما هي مشاريعك للطلاب؟

سأعكف على دراسة النثر الحديث: مقالة، قصة، رواية، مسرحية، نقد... وسيصدر في كتاب قادم ، والأمر يتعلق بالناحية المادية ،  وعندي مشاريع أخرى سأعلن عنها في حينه.

صحيفة الصنارة في 10/1/1986