موقع بيتنا

 

أدبيات - د. فاروق مواسي
معنى أسماء القرى والمدن الفلسطينية

 الرئيسية>>

من الدراسات الجادة التي يجب أن تجدّ على المواضيع الفلسطينية – دراسة – في تصوري ستكون أطروحة يتفرغ لها صاحبها بضع سنين . ومجال الدراسة عماده استقصاء معاني الأسماء الفلسطينية في القرى والمدن ، ذلك لأن الأسماء بغالبيتها ليست عربية الأصل ، والباحث حري به أن يدرس اللغات السامية وخاصة الآرامية والكنعانية والفينيقية والعبرانية ، كما عليه أن يدرس اليونانية واللاتينية . وأهمية هذا البحث تنطوي في دراسة الشعوب التي تداولت البلاد والأسماء التي خلفوها وعلاقة الاسم بالمسمى ، وبالتالي فهي دراسة

تاريجغرافية ، فمن منا لا يحب أن يعرف معنى اسم مسقط رأسه .... وحتى ولو كان اللفظ في أي لغة ؟ أليست هذه بالتالي تصب في عروق الجسد الفلسطيني وكينونته ؟

ومن ملامح هذه الدراسة كما أفترض :

أ) أسماء قد تكون من مصدر واحد – فالرام ورامة ورامين ورمون... وربما رام الله قد تكون من أصل واحد وذات دلالة متقاربة ، وهكذا عارة وعرعرة وعارورا ، والتساؤل مطروح حول عيبال وعيلبون وعبلين . وتصوري أن جلجولية وقلقيلية كانتا في الأصل اسمًا يجمع بين الحرفين يبدأ بحرف القاف الخفيفة على طريقة الجيم المصرية .

ومن الأسماء المتشابهة كذلك عنين – عناتا .... جنين ( ووردت أيضًا جينين ) – جينيه ، برقة – برقين – بروقين ، بعنة – بعينة ، فرعون – فرعتة ، عابود – عبدة – عبيدية ، بيتونيا – بيتين .

ب) أسماء تتكرر في مناطق مختلفة من البلاد ، فبرقة في منطقة نابلس وبرقة في منطقة الخليل ، وخرسة في منطقة نابلس وأخرى في منطقة الخليل ، وجت في المثلث وجت ( جث ) في الجليل بالاضافة الى جيت في منطقة نابلس ، وبيرة في منطقة رام الله وأخرى في منطقة الخليل ، وعرابة في الجليل وأخرى في منطقة طولكرم ، وجلجولية في المثلث وجلجولية في منطقة رام الله ، وطمرا في منطقة عكا وأخرى في مرج بن عامر ، وجبع في منطقة جنين كما كانت جبع في منطقة حيفا بالاضافة الى جبعة في منطقة الخليل .

ج) أسماء مركبة ومنها : نصفها الأول عربي اللفظ والنصف الثاني أعجمي ،  أو لنقل غير واضح المعنى ،  كالأسماء التي تبدأ بِـ :بيت : بيت ليد ، بيت الروش ، بيت ريما ، بيت فوريك وغيرها .

كفر : كفر دان ، كفر كنّا ، كفر كما ، كفر ياسيف ( وازن اسمًا آخر لقرية أخرى هي يا سوف ) ويرى البعض أن كلمة كفر ليس عربية بدليل استعمالها لكل قرية من القرى الرومانية الأثرية .

خربة : خربة خزعة ، خربة عينون ، خربة جدور .

بير : بير نبلا ، بير أجزا ، بير ( السكة ؟ ) .

أبو : أبو سريحان ، أبو غوش ، أبو ديس ،  أبو ( سنان ؟ ) .

أم : أم علس ، أم القطف ، أم الزينات ....

   وقد يكون النصف الأول غير واضح الدلالة والنصف الثاني عربي اللفظ :

باقة الغربية ( أو باقا ...)  – باقة الشرقية – باقة الحطب ، عصيرة الشمالية – عصيرة القبلية ، بيت عورا الفوقا – بيت عورا التحتا ، بيت الروش الفوقا – بيت الروش التحتا .