موقع بيتنا

الرئيسية - مقالات-

الوًّحل: حالة تطيين وطلاء الواقع العربي المُر!!

 مقال د.شكري الهزَّيل - الوًّحل: حالة تطيين وطلاء الواقع العربي المُر!!

 

المقالات الرئيسية
الدراسات الرئيسية
مقالات أخرى للكاتب

 

الحلم بالحريه والعداله حلم  جميل ويستحق الكد والنضال والتضحيه والاصرار على تحقيق هذا الحلم الرائع المقرون والمقترن بفهم معنى وفحوى ومدى احترام الحريه وحقوق الانسان وحقوق ايضا ما يدور في فلك حياة هذا الانسان من مخلوقات وخصوصيات, لكن ان يتحول الحلم الى كابوس غارق في الدم فهذا هو  العكس المعكوس  والمقلوب على عقب,حين يصبح مطلب الحريه ند لطاغيه متجبر يواجهه بالقمع والذبح والقتل والدمار وزرع الخراب في كل مكان وبيت وحاره وشارع ومدينة وقريه على طول وعرض الوطن وما بعد بعد الوطن حيث الشتات واللجوء  القسري الملاييني التي تفرضه ادوات البطش على البشر..سائرون ..مارون.. هاربون..ملبطون في وحل المخيم..جوعى..عراه.. حفاه..ملايين من البشر كلهم مأسي وشجون وما زال البعض من بيننا يجادل في عدالة كيس تملآه الثقوب..عدالة غربلة الشعوب..عدالة ساحَّت وتبخرت على جفون  قرص الشمس...وما  زال من هم من بيننا يتأبطون محضر الكذب ويدافعون عن حق الطغاه في الدفاع عن الوطن!.. يحاكوننا بمحاكاة الذين لا يرون مأسي الملايين ولا يسمعون انين الاطفال والنساء الذين شردهم الطغاه ومثقفي ثقافة الهمجيه والعدميه.. شعب كامل يهيم على وجهه هربا من الطاغيه والهمجيه..هائم على وجهه من زعتري الاردن وحتى نواكشوط موريتانيا..معقول..؟؟
..نعم هذا هو المعقول المقلوب في عالمنا العربي وهو: ان يُشرد طاغيه كامل الشعب ويدمر البلاد والعباد بيتا بيتا ويطرح اسمه مجددا في مزاد الانتخابات..اسمه لا يعني بالضروره واحد وحيد لابل انها اسماء ومسميات كثيره من بلاد الرافدين وبلاد الشام ومرورا بالجزيره العربيه وحتى بلاد الكنانه وما بعد بعد الكنانه عمقا في القارات والمحيطات..من المحيط والى ما بعد بعد الخليج...طغاه يعيثون في الارض فسادا وخرابا ودمارا لا يتركون الغزال تعدو في رحاب الحريه ولا الصقر يحوم في رحاب الافق...حاصروا الارض وأغلقوا الافق..المعابر المفتوحه اما نحو التشرد والتيه او الى داخل مربع الموت حيث المقابر المفتوحة على مصراعيها..هل تدرون ان الازدهار والمد الشاسع قد طال فقط المقابر في بلاد الرافدين والشام وبلاد الارز وبلاد العرب..مقابر الانعتاق من مسؤولية الحياه..عندما تصبح نصف مساحة الوطن مقابر تتوسطها قصور الرئيس وحاشيته..وساده تتوسد الموت!!
حدثني والدي المرحوم يوم من الايام وفي بعيد الزمان بانه قد زار عكا قبل النكبه وزارها بعد النكبه فوجدها " مسخوطه" لابل انه وجد كامل الوطن "مسخوط" في رحلة قصيره اساسها تصريح قصير المده منحه اياه ساخطوا عكا وكامل الوطن الفلسطيني,,هذا الجزئ من الساخط والمسخوط يأخذ منحى اخر واعظم ونحن نرى بلاد الشام المسخوطه واحفاد ابناء وبنات عكا التي سخطهم الجوع في اليرموك بعد عقود طويله من النكبه..هذا الساخط والمسخوط في بلاد الرافدين المسخوطه وبلاد عمر المختار المحبوكه وبلاد الكنانه المشبوك صوفها بقرنها..نكبات الساحق والمسحوق والساخط والمسخوط حين يصبح ثلثي الشعب لاجئين وثلثي الوطن مقابر..عشرات ومئات الالوف من البشر القتلى والجرحى وملايين المشردين....ليست خراف هؤلاء ولا قرابين حلل الله ذبحها فداء هذا الطاغيه او ذاك..هؤلاء بشر من لحم ودم كان حلمهم المشروع حريه وعيش كريم وإذ بالحلم يصبح مكفوف بكل هذه المخاطر من الموت وحتى التشرد والسبا والعبوديه والتكفين...حياة مكفنه وحلم يحمل كفنه على ظهره في زمن هجرت فيه الشهامه والنخوه هذه المعموره جمعاء  الواقفه والمتفرجه على هولاكو العربي وهو يفتك بشعبه...هولاكو الجزيره العربيه يزاود بالانسانيه على هولاكوات الشام والرافدين والكنانه...عرس ماذا؟..
..عرس دم..عرس بغل..عرس سخط..هذا العرس الذي نشارك فيه او نتشارك ونتواصل معه من خلال الشاشات المفتوحه على الفضاء العربي..؟..نخرج من زفة حلم الدم  الى واقع الخراب والدمار .. لم يعد هناك ما  نخبأه, فإنسانيتنا من عدمها مفضوحه ومنشوره على كل حبال الدنيا!...اكذوبه مستعاره شأنها شأن اسطورة المؤامره التي سترنا بها  كذبا وجهلا ووهما عوراتنا الانسانيه والوطنيه على مدى عقود من الزمن... هاهو هولاكو العربي يحطم اسطورة المؤامره ليكشف كل عورات العرب..حاصر حصارك الطويل..يوم حاصرنا وجداننا ووجودنا في داخل جَّرة المؤامره وهاهي الجَّرَّه تُكسَّر على رؤوسنا..فخار يكسر بعضه!..هكذا يقول المتهمون بالمؤامره؟!!
طلاء مطلي لم يعد ينطلي على احد ونحن اليوم لا نزيد الطين بله فقط لابل اننا نزيد الواقع العربي المر ببلات متدحرجه لا تعد ولا تحصى في بحر من الوَّحل والطين..طين يجلله الدم العربي ويكلله صرح من الجماجم التي كادت تلاطم الافق والطغاة يقفون فوق  الجمجمة الاخيره من برج الجماجم..حلم الحاكم الطاغيه بتشييد ناطحة سحاب من جماجم يجللها الوحل المجبول بالدم العربي..حلم الحريه يناطح حلم ناطحة سحاب الجماجم.. متضادان لا يلتقيان ولا يستويان الا بزوال احدهما.. المرشحون للزوال يحلمون بالبقاء حتى لو كان ثمن هذا البقاء جماجم الشعب.. انتخابات ديموقراطية الجماجم...منطق طاغيه ومشتقاته من طائفيين ومرتزقه ..الخ من القافله المعطله ذهنيا وانسانيا!!
مهاترات ومزاودات يصبح فيها ملك ونظام حكم رجعي يحتضن ادوات ومقومات احتلال وإضطهاد العالم العربي نصير لثورات اقل مايقال فيها انها فوضويه وارتوازيه ولا برنامج ولا طعم ولا رائحة لها.. رائحة الدم والدمار والخراب وفوضى مدمره نطليها بطلاء الثوريه ونعطيها صبغة  الثورة التي تعتمد صداقة انظمة رجعيه خائنه وانظمه امبرياليه معاديه بالاصل لحرية الشعوب العربيه...طَّين طينك وامضي الى المحطه القادمه..قتل وذبح واعدامات ميدانيه..نظام ومعارضه وجهان لعمله واحده وعن مفهوم "المقاومه" حدث بلا حرج..صارت تقاوم من اجل بقاء النظام وسلطة الطائفه؟....كل الامور تسير بالمقلوب نحو التقدم العكسي..دكتاتوريه.. اضطهاد..قمع...فقر..أميه..دمار.. خراب...خداع..تضليل....سلخنا الثوره من مفهومها وخلعنا حجاب قدسيتها من جذوره والقينا به في اتون الكذب والجهل الذي يريدنا ان نصدق ان النظام السعودي الرجعي نصير  وصديق الثورات العربيه.. المَجهر العربي لم يعد يرى الجبل ولا يرى ايضا ان النظام اليمني المتمخض عن خديعة الثوره اليمنيه يتيح للطائرات الامريكيه بدون طيار بقتل اليمنيين الامنين والعزَّل؟؟
 يتسائل  المرء حول سر الثوريه العربيه وعلاقتها بتشديد الحصار على قطاع غزه وتجويع الناس و"تهشيش" عظام الاطفال وإغراق غزه في الظلام وإغلاق معبر رفح وتدمير الانفاق.. هل يشفي هذا غليل الثوريه الانقلابيه؟ وهل يشفي غرس المزيد من الغلال في اللحم الفلسطيني غليل الحاقدين على "الاخوانجيه" وعلى غزة هاشم..هل تبرر هذه الثوريه العكسيه التي تترك المرضى يموتون على معبر رفح مصداقية  الهمجيه ومنظريها على الطرف الاخر من الحدود؟...نفترض ونعتقد  ما نشاء ونترك الاخرون يظنون ما يشاءوا!,لكن هل يظن هؤلاء الانقلابيون والعدميون ان احتضانهم لهذا الفلسطيني او ذاك الهلفوت من امثال كافيا لاقناعنا بمصداقية بماهم فاعلون بالشعب الفلسطيني في غزه؟..اللي إختشوا فعلا ماتوا والدليل بما يروَّج في اعلام "الانقلابيات" الفضائيات من اكاذيب..اتركونا من قصة حماس وفتح ولا تستعملوها ارجوحه لتبرير حصار قطاع غزة...الغزيين جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني والامتين العربية والاسلامية لابل هم جزء لا يتجزا من مصر وعملية تجويعهم بحجة تحالف حماس مع مرسي,عمليه اجراميه ووقحه ناهيك عن انها تشير الى همجية وقمعية هذا المنطق...ياحيف..هل هذه ثوره ام نظام حسني مبارك مُعدَّل؟؟
عود على بدء للساخط والمسخوط وتفاهة نظام سلطة اوسلو ومهاترات عباس ودحلان وثقافة الدكان ودفاتر الحساب المفتوحه بين ثلل  فلسطينيه اوسلويه اقل ما يقال فيها انها ساقطه وتافهه ومن العار ان تكون في الواجهه او تزعم انها تمثل الشعب الفلسطيني المناضل والعريق..حكي " عجايز" ومهاترات واتهامات دونية المستوى تتطيح بهوية ومستوى الشعب الفلسطيني الى الحضيض..بالفعل تربية منافي وليس وطن.. جاءوا لفلسطين بنفسية المنفي وصاحب الدكان..من بينهم من جاء وسرق ما يكفي ومن ثم عاد طوعيا الى المنفى والاخرون صاروا اصحاب فيلل وفيلات ومراكب فارهه وبطاقة vipيتسكعون بها في شوارع ومتاجر تل ابيب...شووف وبُص: هؤلاء التافهون والهالكون يزعمون بقيادة شعب يخوض معركة تحرر...هؤلاء يرسخون وجود الاحتلال على حساب وجود الشعب الفلسطيني...طَّين طينك وامضي من دحلان الفاسد الى عباس الهالك.."هادولاك" اللي في غزه الله يعينهم :محاصرون  بين رغبة السلطه والتمسك بها وحصار كامل قطاع غزه.. الشعب يريد,, لا "هاي" مش عنا!.. عنا: الفصيل والتنظيم يريد وبس واللي مش عاجبوا "ركاض" يشرب من البحر الميت..بحر الوحل... الوًّحل: حالة تطيين وطلاء الواقع العربي المُر من المحيط الى الخليج!!

 * المنشورات, الدعايات, الارتباطات, تعبر عن رأي كاتبها وعلى مسؤوليته ولا تحدد ولا تعني رأي الموقع أو الطاقم

المقالات الرئيسية