موقع بيتنا

الرئيسية - مقالات-

ليبيا: أمير السيليه وعقيد طرابلس والحسابات الثوريه الغير وطنيه!!

 مقال د.شكري الهزَّيل - ليبيا: أمير السيليه وعقيد طرابلس والحسابات الثوريه الغير وطنيه!!

 

المقالات الرئيسية
الدراسات الرئيسية
مقالات أخرى للكاتب

 

 من من بيننا العرب لم يفرح للثوره التونسيه والثوره المصريه المجيده ومن من بيننا لم ينشد نشيد اذا الشعب يوما اراد الحياه, وبلادي بلادي فرحا بالثورات العربيه اللتي طال انتظارها وما زلنا جميعا في انتظار المزيد من الثورات من ليبيا ومرورا باليمن وسوريه وحتى كامل الوطن العربي, لكن يبدو لي ان الامور بدأت تختلط علينا وتتداخل الى حد ان لا نفرق بين ثوره نقيه وثوره ملطخه يدعمها الطيران الغربي والقوى العسكريه الامريكيه والامبرياليه  والرجعيه العربيه النفطيه, وعليه ترتب القول انه لا بد من تصحيح مسار الثورات العربيه حتى لا تصبح مصيده للشعوب العربيه وما سيجري في مصر قريبا من مظاهرات دعى لها شباب ثورة التحرير الا دليل قاطع على ان الثورات العربيه لم تسير على ما يرام حتى الان ولم تلبي الحد الادنى من مطالب الشعب لابل ان هنالك محاولات حثيثه للالتفاف على الثوره والتواطؤ مع رموز الفساد في الانظمه المخلوعه سواء في مصر او تونس او حتى في ليبيا  اللتي تحولت فيها الثوره الى حرب اهليه بين نظام القذافي والمعارضه الليبيه.

 من هنا لابد من الابتعاد اولا عن سمفونية الطغاه العرب بوجود مؤامره وحالة تأمر على هذا البلد العربي او ذاك ونعتقد ان اقوال الرئيس السوري الاخيره حول مؤامره تحاك ضد سوريا لاتختلف عن  ما قاله  زين العابدين وحسني مبارك ومعمر القذافي وعلى صالح وال سعود وكامل جوقة الطغاه العرب, والحقيقه ان الشعوب العربيه كسرت حاجز الخوف ولم تعد تأبه بهذه السمفونيه الرخيصه والمقيته الذي يروج لها الطغاه حين تهتز عروشهم..ثلاثون عاما واربعون عاما من الحكم لم يطور الطغاه الا اساليب القمع والسيطره والتخلف في المجتمعات العربيه وما يجري في ليبيا من قمع وقتل دليل على همجية النظام وما جرى ويجري في سوريا واليمن والبحرين  واطلاق الرصاص وقتل المتظاهرين الا دليل اخر على قمعية وتخلف الانظمه التي لم تطور اسلوب مدني وانساني واحد للتعامل مع الشعوب والاحتجاجات العربيه التي تعم العالم العربي وتحيي مجد الامه العربيه وتؤكد عمليا وفعليا على وحدة الهويه العربيه من المحيط الى الخليج.

  من الواضح ان جميع الدساتير العربيه غير دستوريه وهي تكفل حكم العائلات الحاكمه والاحزاب الغير وطنيه وغير نقيه سواء اسمَّت نفسها احزاب وطنيه او بعثيه او ملكيه  دستوريه, فهي جميعها احزاب غير ديموقراطيه وغير وطنيه لابل انها كانت وما زالت مرجعية للفساد والدكتاتوريه في العالم العربي لابل انها ايضا احزاب شبه عائليه تعتمد على دساتير وهميه تبيح بشكل صارخ توريث الاب ابنه الحكم كما جرى في سوريا او كان سيجري في  جمهورية مصر قبل الثوره او ما هو جاري في ليبيا حيث ابناء القذافي او ماهو جاري  في ممالك ومشايخ المشرق والمغرب العربي الذي عانى ويعاني الويلات من الظلم والفساد... لايوجد مؤامره اكبر واشرَّس من مؤامرة الحكام العرب على الشعوب العربيه...بعبع المؤامره الخارجيه اللتي يتشدق بها الطغاه هو غطاء تافه لدكتاتوريه مجرمه وغير وطنيه... هذه الدكتاتوريه الغير وطنيه لمسناها في خطاب مبارك والقذافي وصالح واخير ا في خطاب بشار الاسد!!

مايجري في العالم العربي هو ثوره غضب وتغيير حقيقي تسعى لتحقيقه الشعوب العربيه بصدور عاريه في مواجهة الة قمع نظاميه تطلق الرصاص على الناس وكأنهم خراف لا اكثر...قيمة الانسان العربي تُهان يوميا في ظل  وجود انظمه قمعيه وقذره.. انظمه عميله ومتكالبه ومجرمه بحق شعوبها والشعوب العربيه بشكل عام لابل انظمه مارست الاستعمار الداخلي وزادت من  سطوة الهيمنه الاجنبيه على ثروات الشعوب العربيه وبالتالي ماهو جاري اليوم من ثورات وانتفاضات عربيه عارمه لاستعادة الحق المسلوب با زدواجيه تارة من الغرب وتارة من الحكام المتحالفين مع الغرب وامريكا, وهؤلاء الحكام والطغاه يحاولون بشتى الاشكال الالتفاف على الثورات االعربيه لاجهاظها واحتواءها داخل اطر جديده غير وطنيه كماهو جاري اليوم في ليبيا الذي اختلط فيها الحابل والنابل للتحول الثوره الى شبه فوضى وحرب شبه اهليه داميه بين نظام القذافي والمعارضه الليبيه التي تحظى بدعم الغرب ودعم امير قاعدة السيليه في قطر...

من هنا علينا ان لاندخل في المزاودات والمهاترات في استعمال مصطلح الثوار والثورات كما تفعل فضائية امير السيليه لا بل علينا عدم توريط الشعوب في حرب اهليه دمويه كما هو جاري اليوم في ليبيا حيث تحولت الثوره الى حرب اهليه دمويه نتمنى ان لاتطول طويلا من جهه ونتمنى ان لا تتحول الساحه الليبيه الى ساحة تصفية حسابات اقليميه وعالميه من جهه ثانيه وبالتالي ما يجري اليوم على الساحه الليبيه لم يعد نقي ولا صافي لا بل ان دخول الغرب على الخط قد اخمد الى حد بعيد  وهج شعلة الثوره الليبيه التي تفتقد للتنظيم والقياده والخط السياسي الواضح لا بل انها تنسق مع القوات الغربيه والامريكيه الى حد انها تطالب بمزيد من الضربات الجويه... المطلوب اليوم ليست فقط تصحيح مسار الثوره الليبيه وابتعادها عن الغرب لابل ابعاد استحواء امير السيليه وفضائيته  عن الشأن الاعلامي والسياسي الليبي والقضيه هنا لا تتعلق بتغطية الجزيره الاعلاميه فحسب لابل في  تدخُل امير قطر ووزير خارجيته بشكل فض في الشأن الليبي من خلال استعمال اثر فضائية الجزيره اعلاميا على الشعوب العربيه من جهه ومن خلال دعم تدخل التحالف الغربي في ليبيا من جهه ثانيه وبالتالي واضح ان امير قاعدة السيليه يصفي حسابات خليجيه  مع عقيد ليبيا على حساب توريط الشعب الليبي في حرب اهليه داميه ومعركه غير متكافئه في السلاح بين القذافي والمعارضه اليبيه.. يجب التفريق بين شرعية مطالب ليبيه شعبيه بتنحية القذافي وبين تدخل فذ لتصفية حسابات مع القذافي ثمنه باهض  ليس من ناحية الارواح والضحايا فحسب لابل من ناحية تلطيخ الثوره الليبيه وتقريبها رويدا رويدا من حالة جلبي العراق!!

من الواضح ان  امير قاعدة السيليه في قطر قد تجاوز حدوده وخرج من جلده مرتكزا على قوة فضائية الجزيره الاعلاميه وقوة الطائرات الغربيه اللتي تقصف قوات القذافي في ليبيا  وتعيث خرابا في البنيه التحتيه الليبيه, وما مشاركة وزير خارجية امير السيليه في مؤتمر لندن الا دليل قاطع على تورط امير قاعدة السيليه في الشأن الليبي بشكل  وقح جنبا  الى جنب مع قوى الاستكبار الغربي...مؤتمرات لندن وسايكس بيكو وباريس دمرت العالم العربي منذ تقسيم فلسطين واحتلالها ومرورا باستعمار العالم العربي والسيطره عليه حتى يومنا هذا.. وجود وزير خارجية قطر بين مؤتمري لندن يعيدنا الى تاريخ الخيانات العربيه الكبرى وملوك العرب الذين خانوا القضيه الفلسطينيه وساهموا في تقسيم العالم العربي  لابل ساهموا حديثا في تدمير العراق ولبنان وفلسطين...نتمنى ان لاتخوننا الذاكره وان لايزاود امير السيليه على وطنيتنا وعروبتنا  وتاريخنا ويسرق ثوراتنا العربيه وهو الذي شارك في تدمير العراق بالذات من قاعدة السيليه الامريكيه, وجميعكم يتذكَّر الناطق باسم الجيش الامريكي الاكحل وهو يلقي بياناته اليوميه من قاعدة السيليه حول سير العمليات في العدوان الامريكي على العراق عام 2003..في ذاك الوقت وهذا الوقت لم يخجل امير السيليه من تبعيته وحرقه لقلوب العرب وحرقه لجثث  اطفال العراق اللذين قصفتهم الطائرات الامريكيه المنطلقه من قاعدة السيليه... لا.. ليس هكذا ترد الخيل ولا هكذا تصنَّع الثورات العربيه الذي يحاول امير السيليه اجهاظها جنبا الى جنب مع الغرب الامبريالي مع تأكيدنا مرارا وتكرار على اهلية الشعب الليبي وقدرته على الاطاحه بنظام حكم  القذافي دون تلطيخ ثورته بتدخل امير السيليه والطائرات الغربيه... اين كانت هذه الطائرات الغربيه حينما كانت الطائرات الاسرائيليه تطحن عظام اطفال غزه ولبنان؟.... كفى امير السيليه كذب وتدجيل وكأننا لا نعرف تاريخه المخزي وتبعيته لامريكا وتاريخ قاعدة السيليه الامريكيه التي دمرت العراق وطنا وشعبا...امير السيليه يظن خاطئا اننا شعوب فضائيه  بلا ذاكره نتبع فضائيته وننسى تاريخه المخزي والمشين في دعم العدوان الامريكي على العراق,, وكأنه يريد ان  يغسل عاره بعار اخر في ليبيا  ظنا منه انه سيصبح بطلا وطنيا عربيا في ليبيا بعد ان خان كل مقومات العرب والعروبه في العراق... لايهمنا في هذه الحاله لا امير السيليه ولا عقيد طرابلس, ولكن للتاريخ نقول ان الطائرات الامريكيه لم تنطلق من قواعد امريكيه في ليبيا لضرب دول عربيه لابل انطلقت من قاعدة السيليه في قطر لتدمير عروبة العراق شعبا ووطنا..امير السيليه اسوأ بكثير من عقيد ليبيا, وعليه ان لا يستغل قوة فضائيه ومفكرين عبيد ليلتف على الثوره الليبيه بهذا الشكل التوريطي والتلطيخي...حسابات امير السيليه وعروش الخليج ومجلس التعاون مع القذافي شئ وتدمير ليبيا وطنا وشعبا شئ اخر.. امير السيليه وفضائية مصطلحات..مفكر عربي.. وخبير عسكري, عليهم التوقف عن تدمير ليبيا من خلال الاعلام التوريطي ومن خلال الذات الليبيه نفسها والطائرات الغربيه.. الحسابات الثوريه الغير وطنيه هي نفسها حسابات امير السيليه وعقيد طرابلس..امير السيليه يظن خاطئا انه من خلال فضائية الجزيره صار نصير الثورات العربيه ومرجعيتها الروحيه, وعقيد طرابلس يظن خاطئا ان ليبيا ملكه الخاص وانه قائد ثوره الى الابد!!

 واخيرا وليس اخرا  وليس اخرا لا بد من تصحيح مسار الثورات العربيه بما فيها الثوره الليبيه وعلى الشعوب العربيه ان تقتلع الطغاه من بلادهم بما فيهم القذافي الذي هو ليس الوحيد لابل ان امير السيليه احد هؤلاء وعليه  ان لا يستخف بالعقول العربيه من خلال فضائيته وعبيده من مفكرين ومحللين, وعليه ان يعرف ان السيليه تكفي لتلطيخ قطر الى الابد وكفى مزاودات وتدخلات سافره في ليبيا جنبا الى جنب مع القوات الامريكيه والغربيه, وكفى تلطيخا للثوره الليبيه وكفى توريط وتخريب للثورات العربيه..جارة امير السيليه توزع ملايين النسخ من فتوى تحريم التظاهرات في السعوديه,, والامير الشاطر يريد تحرير ليبيا من القذافي بعد ان فرش الفراش الاحمر لاحتلال العراق وكامل الخليج العربي.. سيلية الامير جاهزه لقصف العالم العربي ومساندة اسرائيل في اي ظرف طارئ وهو يظن خاطئا ان فضائيته تكفي لاقناعنا بوطنيته.... لا تعبثوا بحياة الشعب الليبي..كفى.. اميرالسيليه وعقيد طرابلس والحسابات الثوريه الغير وطنيه...الامير والعقيد يشاركان جنبا الى جنب في تدمير ليبيا والثوره الليبيه!!

*كاتب فلسطيني , باحث علم اجتماع, ورئيس تحرير صحيفة ديار النقب الالكترونية

 * المنشورات, الدعايات, الارتباطات, تعبر عن رأي كاتبها وعلى مسؤوليته ولا تحدد ولا تعني رأي الموقع أو الطاقم

المقالات الرئيسية