موقع بيتنا

الرئيسية - موسوعة بيتنا - صحة وطب- امراض عامة- مرض إيبولا

 

موسوعة بيتنا

 مرض إيبولا

مرض  إيبولا-

إيبولا او حمى إيبولا النزفية هو مرض فيروسي خطير يصيب الإنسان ويصيب بعض أنواع القرود .يعتبر مرض مرض معدي جدا واحتمالات الموت نتيجته عالية جدا يصل معدلها إلى 90%. ينتقل الفيروس إلى الإنسان من الحيوانات البرية وينتشر عن طريق العدوى السريعة. ظهر المرض لاول مرة عام 1976 في نزارا، السودان، ويامبوكو في الكونغو ,وحدث التفشي الاكبر له بالمناطق المجاورة لنهر إيبولا الذي اكتسب المرض اسمه .

العدوى وانتقال المرض

تنتقل عدوى الإيبولا إلى الإنسان بملامسة دم الحيوانات المصابة بالمرض أو إفرازاتها أو أعضائها أو سوائل جسمها الأخرى. يتكون فيروس الإيبولا من خمسة أنواع مختلفة، هي: بونديبوغيو وساحل العاج وريستون والسودان وزائير. ويصل نسبة الإصابة المميتة له إلى 90%. في أفريقيا كانت غالبية حالات إلاصابة بالعدوى عن طريق التعامل مع قردة الشمبانزي والغوريلا وخفافيش الفاكهة والنسانيس وظباء الغابة وحيوانات النيص التي يعثر عليها نافقة أو مريضة في الغابات او عن طريق ملامسة الموتى. ومن هنا التوصية لجميع العاملين في مجال الصحة والرعاية الى ارتداء قفازات وأقنعة ونظارات واقية اثناء ملامسة دم المرضى المصابين .

الأعراض

والوهن الشديد والآلام في العضلات والصداع والتهاب الحلق، ومن ثم التقيؤ والإسهال وظهور طفح جلدي واختلال في وظائف الكلى والكبد، والإصابة في بعض الحالات بنزيف داخلي وخارجي على حد سواء.كما يظهر انخفاضا في عدد الكريات البيضاء والصفائح الدموية وارتفاعا في معدلات إفراز الكبد للأنزيمات. تتراوح فترة حضانة المرض الممتدة من لحظة الإصابة بعدواه إلى بداية ظهور أعراضه بين يومين اثنين و21 يوما.

تشخيص المرض

ولا يمكن تشخيص حالات الإصابة بعدوى فيروس الإيبولا تشخيصا نهائيا إلا في المختبر، وذلك بإجراء عدد من الاختبارات المختلفة. وتنطوي الاختبارات التي تُجرى للعينات المأخوذة من المرضى على مخاطر بيولوجية جسيمة وينبغي أن يُقصر إجراؤها على تأمين ظروف قصوى للعزل البيولوجي.

العلاج واللقاحات

تستدعي الحالات المرضية الشديدة توفير رعاية داعمة مكثفة للمرضى الذين يصابون من جرائها في كثير من الأحيان بالجفاف ويلزم تزويدهم بسوائل الإماهة بالحقن الوريدي أو عن طريق الفم باستخدام محاليل تحتوي على الكهارل.

مصادر وروابط للموضوع :
مرض فيروس إيبولا - منظمة الصحة العالمية
مرض فيروس إيبولا - ويكيبيديا

المزيد في دليل مواقع بيتنا :

مواقع الصحة